homescontents
الأطفالمقالات

هل يوجد احتياطات يجب أخذها قبل تطعيم شلل الأطفال؟

نصح الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، الأمهات قبل تطعيم شلل الأطفال، بالامتناع عن الرضاعة لمدة نصف ساعة على الأقل قبل التطعيم وبعده، والطفل الذي أخذ تطعيم الروتا ولم يمر عليه أسبوعين لا يأخذ تطعيم شلل الأطفال، والطفل الذي أخذ تطعيم شلل الأطفال لا يأخذ تطعيم الروتا إلا بعد مرور أسبوعين.

ولا يشترط مرور أي مدة بين تطعيم شلل الأطفال وأي من هذه التطعيمات “المكورات الرئوية، الإنفلونزا البكتيرية، الإنفلونزا الموسمية، الالتهاب الكبدي أ، ب،  الحصبة، الحصبة الألماني والحصبة النكافية”.

وكذلك الطفل الذي يتناول أدوية تحتوي على الكورتيزون مثل “زيلون، بريدسول، بيديكورت ” بجرعة أكثر من (٢ مجم/ كجم/ اليوم) لمدة أكثر من أسبوعين يمنع من أخذ تطعيم شلل الأطفال إلا بعد مرور شهر من آخر جرعة كورتيزون، البخاخات والكريمات التي تحتوي على كورتيزون ليست موانع للتطعيم، والطفل الذي يعاني من أحد أمرض نقص المناعة لا يأخذ تطعيم شلل الأطفال.

أما بالنسبة للأطفال الذي أخذوا تطعيمات الصحة ولم يمر أسبوعين على التطعيم لا مشكلة من عدم أخذ تطعيم الحملة خاصة وأنها جرعة تنشيطية وأن الطفل أخذ التطعيم خلال أسبوعين، وأيضًا إذا حصل الطفل على تطعيم الحملة لأي سبب كان لا يوجد أي مشكلة مطلقاً ولا أي ضرر على طفلها، أما الطفل الذي أخذ تطعيم حملة شلل الأطفال ولم يمر عليه أسبوعين، يأخذ تطعيمات الصحة الإجبارية في ميعادها.

Show More

Related Articles