homescontents
القلبمقالات

هل يسبب السكري الإصابة بأمراض القلب؟

قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، إن مرض السكري من الأمراض التي لا يتوقف ضررها على عضو معين من أجهزة الجسم المختلفة خاصة إذا كان مستوى السكرفي الدم غير منضبط ويصل لمستويات عالية ولا يشعر المريض بارتفاعه، مما يؤثر على أعضاء الجسم المختلفة ومنها القلب.

فارتفاع ضغط الدم عند مرضى السكر يؤدي إلى زيادة نسبة حدوث أمراض الشرايين التاجية، كما أن إرتفاع نسبة الكوليسترول يؤدي أيضًا إلى تصلب شرايين القلب بالتصلب الناتج في الأصل عن السكري.

كما أن أضرار مرض السكري على القلب تتمثل في الذبحة الصدرية فبعض مرضى السكري يمكن أن يتعرضوا للذبحة الصدرية دون شعور بالألم في منطقة الصدر، والسبب قد يكون غير واضح، ولكن يربطها بعض العلماء باحتمال وجود أعصاب تالفة بسبب مرض السكر والتي لا يمكنها نقل إشارات الألم من القلب إلى الجهاز العصبي.

ويؤدي مرض السكري أيضًا إلى تلف أعصاب القلب التي تقوم بتنظيم حركته وخاصة في مرضى السكري الذين ظهر عليهم علامات تلف الأعصاب الطرفية في الرجلين واليدين، وينتج عن تلف أعصاب القلب اضطراب نبضات القلب وضعف في حركة عضلة القلب ونقص كمية الدم المندفعة للجسم”، مشددًا على أهمية متابعة الطبيب دائمًا تفاديًا لأي مضاعفات.

Show More

Related Articles