نصائح للمرأة الحامل للحفاظ على صحة الجنين

كتبت: هند غنيم

إنتِ حامل” كلمات تبعث بالسعادة والسرور على كل سيدة، خاصة إذا كان هذا حملها الأول، لكنها في نفس الوقت تحمل الكثير من مشاعر القلق حول صحة الجنين، والممارسات التي من شأنها التأثير عليه، وبالتالي فإن المحافظة على صحة الجنين هي الهم الأوحد لأي سيدة خلال فترة حملها. 

 الدكتور خالد أمين، رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى الشيخ زايد المركزي، نصح السيدات الحوامل بضرورة الاهتمام بالتغذية الكاملة والمتّزنة خلال فترة الحمل.

وقال أمين، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، إن المرأة في هذه الفترة تحتاج لكثير من الفيتامينات والمعادن لنمو الجنين وتكوينه بطريقة سليمة وبالأخص الكالسيوم والحديد، بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى، موضحًا أن هذه العناصر يمكن أخذها عن طريق تناول الألبان، واللحوم، الحمراء، وفول الصويا وبعض الورقيات.

وأكد رئيس قسم النساء بمستشفى الشيخ زايد، أن الكالسيوم في هذه الفترة لا يكون فعالًا إلّا عند الحصول على فيتامين “د” من الشمس أو تناول السمك، ناصحًا بتناول السمك والتونة والسالمون باعتدال، لإحتوائهم على أوميجا 3 التي تعمل على تكوين أنسجة المخ وقرنية العين لدى الجنين.

وشدد على أهمية ممارسة الرياضة البسيطة غير العنيفة، والعناية بالبشرة عن طريق دهن الجلد المنتفخ ببعض الكريمات الخاصة وزيت الزيتون لمعالجة الكلف والتشققات، والاهتمام باللثة وغسل الأسنان باستمرار.

وطالب دكتور أمين، بعدم استعمال المكياج بشكل مكثف خلال هذه الفترة، والاكتفاء بالماسكرة، وأحمر الشفاة، وبعض كريمات الأساس إذا كانت من أنواع موثوقة، مشيرًا إلى أن هناك عدد من  التحاليل والفحوصات الروتينية التي يجب إجرائها  للاطمئنان على الأم، مثل عمل صورة الدم الكاملة، والسكر العشوائي، والبول، وفصيلة الدم، بالإضافة إلى المتابعة الروتينية مع الطبيب واستشارته عند حدوث أي عارض جديد.

Read Previous

د.سعيد شلبي يقدم روشتة الوقاية من آلام “القولون”

Read Next

اكتشف.. كيف تؤثر حالتك النفسية على القولون؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular