نصائح للأمهات التي يرفض طفلها الرضاعة الطبيعية.. ومتى تلجأ للبن الصناعي؟

نعلم جميعنا أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل، لذا تحرص كل الأمهات عليها إلا أنه في بعض الحالات قد يرفض الطفل الرضاعة من ثدي الأم، فكيف تتعامل الأم في تلك الحالة؟

شددت الدكتورة ولاء الأمير، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، على ضرورة المحاولة المتكررة مع الطفل الرافض للرضاعة الطبيعية، وعدم اللجوء للرضاعة الصناعية في الأول، وألا نستسهل، ناصحة الأم بعرض الرضاعة الطبيعية على الطفل مرة واثنين وعشرة.

وأوضحت: يتم تجهيز الأم لخطوة الرضاعة الطبيعية ونضع الطفل على صدرها بحيث يمسك “حلمة” الثدي بشكل سليم، فيجب أن تكون حلمة الثدي والمنطقة الغامقة حولها في فم الطفل لنقل اللبن من كل القنوات اللبنية فيرضع الطفل باسترسال، لافتة إلى أنه اتجاه الشفاة السفلي للطفل ناحية الخارج دليل على أنه يرضع جيدًا.

وأشارت إلى أن عدم وضع الحلمة كلها في فم الطفل تصاب بتشققات وتعب لأن الطفل يمسكها من الطرف فقط، لذا لابد التأكد من أن الطفل موضوع على صدر الأم بشكل صحيح، ويجب أن تكون بطن الطفل مواجهة لبطن الأم، فيجب على الأم أن تضع الطفل في وضع صحيح مريح له يجعله يرضع بسهولة.

وأضافت: يجب أن نحاول تكرارًا ومرارًا مع الطفل الرافض للرضاعة الطبيعية، وفي حال استمرار الرفض التام يتم تشفيط اللبن وإعطاؤه للطفل بالسرنجة وعدم اللجوء للحلمة الصناعية حتى يأخذ حلمة الأم.

وتابعت: أن الطفل بعد الولادة مجهز رباني للرضاعة الطبيعية بمجرد أنها تضع الأم الحلمة في فمه الطفل يرضع تلقائي، أما الطفل الذي يرفض الرضاعة الطبيعية وهو أمر غير طبيعي نبدأ نتعامل معه بشكل آخر.

الرضاعة الصناعية

قالت دكتورة ولاء الأمير، إن الرضاعة الصناعية لها دواعي، إذا فشلنا نهائيًا في إعطاء الطفل الرضاعة الطبيعية لابد أن نتدخل بالرضاعة الصناعي في تلك الحالات وهي أن يكون لبن الأم قليل لا يكفي لزيادة وزن الطفل الزيادة الطبيعية، أن الأم تعاني من وعكة صحية تمنعها من الرضاعة الطبيعية، أو أن الطفل نفسه يعاني من حساسية الألبان فنتجة لنوع معين من الألبان الصناعية خالي من سكر اللاكتوز.

حساسية اللبن

أوضحت أن حساسية اللبن نوعين إما حساسية لبن بقري أو حساسية لبن لاكتوز، وكلاهما يجري لهما تحليلين مختلفين لكن يندرجوا الاثنين تحت حساسية الألبان.

وقالت: إذا كانت الأم تعاني من حساسية سكر اللاكتوز وترضع طبيعي لا نوقف الرضاعة الطبيعية، بل تستمر مع متابعة الطفل، فالطفل الذي يعاني من أعراض شديدة نضطر لتقليل الرضاعة الطبيعية وإدخال نوع لبن صناعي مع لبن الأم خالي من سكر اللاكتوز لتقليل الأعراض من أمغاص وانتفاخات، لكن الطفل لذي لا يسبب له سكر اللاكتوز أعراض شديدة من أمغاص وإمساك تستمر الأم في الرضاعة الطبيعية ويأخذ الطفل دواء للمغص، لافتة إلى أن حساسية سكر اللاكتوز تختلف من طفل للآخر.

وأضافت: بالنسبة لحساسية اللبن البقري، هنا الطفل يتحسس من أي شيء من البقر، لدرجة أن الأم إذا شربت لبن بقري الطفل يتعب، أو أكلت زبادي أو منتجات الألبان أو لحم بقري الطفل يتعب، وفي هذه الحالة نمنع الأم من أنها تأكل منتجات الألبان بكل أنواعها، والطفل يستمر على لبن الأم فقط، وإذا كان الطفل يرضع صناعي يأخذ نوع لبن خالي من بروتين اللبن البقري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى