homescontents
النساء والتوليدمقالات

في تلك الحالات لابد من اتخاذ قرار الحقن المجهري.. لا يمكنهم الحمل بشكل طبيعي

قال الدكتور علاء حامد، استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، إن أسباب تأخر الحمل تنقسم إلى 3 مجموعات؛ القسم الأول يخص الزوجة، والثاني متعلق بالزوج، والمجموعة الثالثة تأخر الحمل لأسباب غير محددة طبيًا.

أسباب تأخر الحمل بالنسبة للزوجة

أوضح أن الجهاز التناسلي للسيدة ينقسم إلى رحم وقنوات فالوب ومبيضين، قد يكون سبب تأخر الحمل لوجود مشكلة في أي منهم، كمشاكل في الرحم، عيوب خلقية، حاجز رحمي، أورام ليفية، أو مشاكل في قنوات فالوب مثل التصاقات في قنوات فالوب، أو مشاكل في التبويض، فالتبويض من الأمور الأساسية لحدوث الحمل، فالإباضة يجب أن تكون جيدة للحمل.

وأضاف أن أهم أسباب تأخر الحمل هو ضعف الإباضة، يأتي بعده التصاقات قنوات فالوب، ثم الرحم.

أسباب تأخر الحمل بالنسبة للرجل

تابع أن من الأسباب المهمة لتأخر الحمل ونغفلها في مجتمعنا الشرقي هو الرجل، فالزوج دائمًا يجري التحاليل متأخرًا عن السيدة، وهذا خطأ ففي علاج تأخر الإنجاب لابد أن نبدأ بالاثنين معًا، فعلى السيدة ألا تبدأ في أي خطوة لعلاج تأخر الإنجاب إلا بعد إجراء الزوج تحليل السائل المنوي والتاكد من سلامة نتيجة التحليل في العدد والحركة ونسبة التشوهات والكمية واللزوجة.

الحقن المجهري

قال إن الحقن المجهري وسيلة لمساعدة الزوجين على الحمل، وهو عبارة عن أخذ البويضة من السيدة عن طريق عملية سحب البويضات، والحيوان المنوي من الرجل، ونساعد على إحداث التخصيب خارج جسم السيدة. وأوضح: قبل سحب البويضات نعطي منشطات بكميات مناسبة لكل سيدة.

وأضاف أن الحقن المجهري يتم على 5 خطوات، الخطوة الأولى العلاج وهو عبارة عن منشطات للحصول على عدد كبير من البويضات، ثم الخطوة الثانية وهي سحب البويضات خارج الجسم من خلال إعطاء السيدة مخدر وبواسطة السونار يتم سحب البويضات، وهنا يأتي دور دكتور المعمل، الذي يأخذ البويضات والسائل المنوي ويختار أحسن الحيوانات المنوية لحقنها داخل البويضات وهي الخطوة الثالثة.

وتابع: الخطوة الرابعة هي أخذ الحيوانات المنوية والبويضات بعد التخصيب في غضون 24 ساعة، يتم أخذ الأجنة المخصبة ووضعها في حضانات لمدة من 3-5 أيام، ثم الخطوة الخامسة وهي أصبح فيه جنين سواء جنين اليوم الثالث أو جنين اليوم الخامس، يتم نقل الأجنة داخل رحم الأم، ثم ننتظر اكتمال الحمل.

وأشار إلى أنه بعد أسبوعين من زرع الأجنة تجري السيدة تحليل دم رقمي، نعرف من خلاله حدوث الحمل من عدمه، منوهًا بأن تردد السيدة في إجراء الحقن المجهري يقلل من نسب النجاح، خاصة السيدات فوق 35 سنة، فتأخرهم في تلك الخطوة يكون قل مخزون المبيض، فالمخزون يقل على مدار العمر وفي نفس الوقت لم تستطع أن تأخذ قرار الحمل، فمع التقييم نجد المخزون قل بالتالي عدد بويضات أقل وعدد أجنة أقل، فتقل نسب نجاح الحقن المجهري.

وأضاف أن السن من العوامل المهمة التي تقلل أو تزيد نسب نجاح الحقن المجهري، وكذلك تحليل السائل المنوي للزوج ومدى تشوه الحيوانات المنوية، فإذا كانت التشوهات عالية تقل نسب النجاح، وكذلك مرض بطانة الرحم المهاجرة، لكن بشكل عام نسب نجاح الحقن المجهري تتراوح من 45-50%.

هل الحقن المجهري يصلح لجميع السيدات؟

قال دكتور علاء حامد، إن الحالات التي تحتاج حقن مجهري هي السيدات التي تعاني من مشاكل في قنوات فالوب، فقديمًا كان يتم تسليك قنوات فالوب بالمنظار وحاليًا الحقن المجهري هو الاختيار الأول بالنسبة لهم، وكذلك حالات الضعف الشديد للحيوان المنوي خاصة لو العدد أقل من 5 مليون وأخذ علاج لمدة 3 شهور ولم يتحسن، وأيضًا حالات البطانة المهاجرة ففي البداية نحاول معها بالمنشطات إذا كان التبويض ضعيف، وإذا لم يحقق نتيجة نتجه للحقن المجهري.

وأوضح أن حالات تأخر الحمل لأسباب غير محددة طبيًا نجري لهم حقن مجري لو استمرت من 2-3 سنوات بدون حمل، إضافة إلى حالات تكيس المبايض.

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

أفاد استشاري أمراض النساء والتوليد، بأن الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب بسيط للغاية، فالبداية كانت مع أطفال الأنابيب منذ 41 عامًا وكان حدث عالمي، ويتم عن طريق أخذ البويضة ووضع حولها عدد كبير من الحيوانات المنوية وترك الحيوان المنوي يحاول دخول البويضة وتخصيبها، وفي التسعينات تقريبًا بعد حوالي 13 سنة بدأ تخرج تقنية الحقن المجهري، وهي ألا ننتظر أن يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة بمفرده ، لكن أختار أفضل حيوان منوي وأدخله داخل البويضة تحت ميكروسكوب.

حضانات الحقن المجهري

أكد أن حضانات الحقن المجهري شهدت تطور هائل في آخر 20 سنة، فتوجد حضانات متعددة ففي الماضي كانت الحضانة تحتفظ بالجنين حتى اليوم الثالث، الآن طالت المدة لليوم الخامس، ومع الاحتفاظ بالجنين مدة أطول يكون عندي الاختيار الجنين الذي يصل لليوم الخامس جنين قوي، مع نقله للرحم فرصه أعلى لحدوث الحمل.

وأشار إلى وجود الحضانات الذكية وتتمتع بتقنيات أعلى، فبدلًا من فتح الحضانة ورؤية الجنين، الحضانة الذكية بها كاميرا تسجل تطور الجنين وأستطيع رؤيته عن طريق شاشة.

وتابع: بعد خروج الأجنة من الحضانة يتم زرع الأجنة داخل رحم الأم وهي مرحلة مهمة جدًا يقوم بها دكتور نساء متخصص في الحقن المجهري، فيدخل الاجنة عن طريق قسطرة دقيقة جدًا عن طريق عنق الرحم داخل تجويف الرحم في مكان معين وهي أكثر نقطة يمكن أن ينغمس فيها الجنين، مشيرًا إلى أن الطبيب يستخدم السونار أثناء نقل الأجنة فيرفع نسب النجاح بصورة كبيرة.

واستكمل: يمكن نقل الأجنة عن طريق السونار رباعي الأبعاد، وأحدد أفضل نقطة لزرع الجنين، وهي من أهم خطوات الحقن المجهري.

متابعة السيدة بعد الحقن المجهري

قال دكتور علاء حامد، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن السيدات بعد الحقن المجهري تنتظر أسبوعين للتأكد من حدوث حمل من عدمه، وخلال فترة الانتظار مهم جدًا الراحة النفسية، وتستريح السيدة اليوم الأول بعد زرع الجنين، ويمكنها التحرك من اليوم الثاني دون مشاكل، وبعد أسبوعين تم إجراء تحليل الدم الرقمي وجاءت النتيجة إيجابية، هنا الحمل طبيعي جدًا مثلها مثل سيدة حملت بشكل طبيعي.

ونصح كل سيدة حامل عن طريق الحقن المجهري قائلًا: حملك مثل أي حمل آخر لا تتوتري اسمعي نصائح الطبيب حتى تصلي لمرحلة الولادة بأمان.

الحمل الطبيعي بعد الحقن المجهري

وذكر أنه إذا تم إجراء الحقن المجهري لسبب ثابت مثل التصاقات الأنابيب فتحتاج السيدة لحقن مجهري مرة أخري إذا رغبت في الحمل ثانية، وكذلك إذا كان الزوج التحليل ضعيف وأخذنا عينة من الخصية، لكن إذا كان تأخر الحمل لأسباب غير محددة طبيًا كثير من تلك الحالات قد يحملوا بشكل طبيعي بعد ذلك دون حاجة للحقن المجهري مرة ثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة