انتبه.. كثر ة تناول “الأسبرين” تسبب أمراض خطيرة بالمعدة

كتبت: أميرة محمد

يحذر الأطباء دائمًا من الإفراط في استخدام المسكنات لما لها من آثار جانبية خطيرة على معظم أجهزة الجسم، فبينما يتخلص الإنسان من ألمًا ما بجسمه يضر أحد أجهزة الجسم الأخرى، لذا توالت النصائح بعدم استخدام المسكنات دون وصفة طبية.

يقول الدكتور حسني سلامة، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، إن للمسكنات مجموعات كثيرة، بعضها ضار على المعدة والكبد، وبعضها الآخر لا يؤثر على المعدة، لكن يجب أن يحصل عليها المريض بجرعات محددة حتى لا تسبب مشكلات في الكبد.

ويضيف: كثرة تناول “الأسبرين” على سبيل المثال يؤثر على المعدة، ويسبب حرق الغشاء المخاطي المغطي للمعدة، ويمنع إفراز المواد التي تفرزها المعدة لوقاية جدار المعدة.

ويتابع سلامة:”إذ كان المريض مصاب بتليف كبدي، واحتقان في المعدة نتيجة ارتفاغ الضغط لدورة الوريد البابي يمكن أن يسبب الاستخدام العشوائي للأدوية قرحة بالمعدة والتهاب مزمن”.

ويحذر أستاذ أمراض الكبد، من تزايد تناول المسكنات خلال فصل الشتاء مع نزلات البرد، مؤكداً أنه يمكن أن تتسبب في نزيف بالدوالي وقرح بالمعدة، بالإضافة إلي التأثير السلبي على الكلى إذا كان المريض مصاب باستسقاء.

Read Previous

12 علامة تكشف إصابتك بقلق مرضي

Read Next

هل يمكن أن يصاب الطفل بالمياه البيضاء على العين؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular