أخطاء تقع فيها الأم تؤدي لإصابة طفلها بالإسهال

لا شك أن تعرض الأطفال للإصابة بالإسهال أمر وارد، ومرت به كل الأمهات على حد سواء، إلا أن سبب الإسهال قد يختلف من طفل لآخر، كما أن هناك بعض الأخطاء التي تقع فيها الأم، تؤدي لإصابة الطفل بنوبة الإسهال.

قال الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الإسهال أن النزلات المعوية تحدث للطفل نتيجة تصرفات خاطئة للأم، تتسبب في وصول الميكروب المسبب للإسهال إلى غذاء أو شراب الطفل.

وأوضح أن من الأخطاء الشائعة عدم الاهتمام بغسل يدي الطفل بالماء والصابون قبل تحضير الوجبة أو تقديم الشراب للطفل، فينتقل الميكروب من اليد الملوثة إلى غذاء الطفل ومنه إلى الأمعاء، لافتًا إلى أن حرمان الطفل من الرضاعة الطبيعية قد يساهم في إصابة الطفل بنوبة إسهال بسهولة، حيث يحتوي لبن الأم على أجسام مناعية تساعد على وقاية الطفل من نزلة الإسهال.

وأضاف أن إهمال بعض الأمهات في إعداد طعام الطفل وجعله عرضة للتلوث بالذباب والأتربة بعدم تغطيته أو حفظه فى الثلاجة، قد يؤدي لإصابة الطفل بالإسهال، وكذلك الإهمال في تقديم الوجبات التكميلية المغذية والمفيدة ابتداء من سن 6 شهور مما يؤدى إلى سوء التغذية بالتالي ضعف المناعة فيصبح الطفل أكثر  عرضة  للإصابة بنزلة إسهال.

وأفاد بأن استعمال الببرونة أو زجاجة الرضاعة الأكثر عرضة للتلوث وخاصة الأنواع الغير مطابقة للمواصفات الصحية بحيث تكون مدرجة بوضوح ولها غطاء وتتحمل الغليان للتعقيم.

ونوه بأن من أسباب الإسهال أيضًا، إصابة الطفل بعدوى فيروسية مثل فيروس كورونا، أو فيروس الروتا، وأيضًا روتا الحساسية ضد أنواع معينة من الطعام، أو كرد فعل جانبي لبعض الادوية، وعدم تحمل اللاكتوز، وقد يحدث الإسهال بسبب عدوى بكتيرية سالمونيلا، أو عدوى طفيلية.

وتابع دكتور محمد شبيب، أنه أثناء نوبات الإسهال يفقد الجسم كميات كبيرة من عنصر الزنك الذي غالبا ما يكون ناقص في الجسم، لذا يجب إعطاء الطفل شراب الزنك فى كل حالات الإسهال، حيث أنه يقلل من شدة ومدة الاسهال ويحمى من نوبات أخرى من الإسهال لمدة 3 شهور إذا أعطى لمدة أسبوعين.

وحذر استشاري الأطفال وحديثي الولادة، الأم من استخدام المطهرات المعوية في حالات الإسهال مع الأطفال الأقل من عام إلا تحت إشراف الطبيب، قائلًا: مش معنى أن الطفل أخرج مرتين أو ثلاثة براز سائل نعطيه أدوية إسهال، لأن الإسهال لا يعني بالضرورة إصابة الطفل بالنزلات المعوية.

وللتمييز بين النزلة المعوية والإسهال، قال: الإسهال يعني تبرز الطفل براز سائل أكثر من ٣ مرات في اليوم وبكميات كبيرة تملأ البامبرز وتخرج منه، ولكن البراز السائل الذي يكون بكمية قليلة ليس اسهال ولا يستوجب أخذ مطهرات معوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى