homescontents
ذكورة ومسالك بوليةمقالات

للعلاج الطبيعي دور مهم في علاج التبرز والتبول اللا إرادي

كتبت: اميرة محمد

يعاني عدد كبير من الأشخاص من مشكلة التبول والتبرز اللا إرادي، سواء كانوا أطفال أو كبار في السن، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب توضحها الدكتورة نجلاء جاد الله، أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم بجامعة عين شمس.

قالت جاد الله، إن التبول والتبرز اللا إردي يمكن أن يرجع إلى مشكلة في الأعصاب، لذلك يطلب الأطباء من المريض إجراء رسم عضلات وأعصاب لمنطقة الحوض والمثانة والشرج؛ لتحديد ما إذا كان سبب عدم التحكم في البول والبراز هو مشكلة في الأعصاب أم لا.

وأشارت أستاذ الطب الطبيعي، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، إلى أنه يمكن العلاج يمكن أن يكون من خلال التغذية الحيوية وتسمى bio feed””، حيث  تعتمد على تنمية قدرة المريض على التحكم في حركاته اللا إرادية، من خلال استخدام أجهزة تقيس  وظائف الجسم.

وعن دور الطب الطبيعي في العلاج، أوضحت أن الطب الطبيعي تتمثل وظيفته في تمرين المريض وتدريبه على كيفية التحكم، وتقوية العضلة سواء المثانة للتبول أو الحوض والشرج عند التبرز.

وأضافت أستاذ الطب الطبيعي، أنه في بعض الحالات المرضية الخاصة مثل زيادة الإمساك وعدم القدرة على التبول، يتم حقن عضلة الحوض التي لا تعمل بالصورة الصحيحة بمواد مثل البوتكس، مما يجعلها تتحكم في التبرز.

Show More

Related Articles