homescontents
باطنة وجهاز هضميمقالات

غيبوبة السكر.. الأسباب والمضاعفات

كتبت: أميرة محمد


يؤثر مرض السكر على جميع أجهزة الجسم، ويسبب العديد من المضاعفات، وتعد غيبوبة السكر هي إحدى المضاعفات التي تهدد الحياة في حال عدم معالجتها.

يقول الدكتور هشام الحفناوي، عميد معهد السكر، إن مرض السكر يؤثر على كل أعضاء الجسم، وتتعدد المضاعفات التي يسببها للمصاب به، وتشمل  فقدان البصر، والفشل الكلوي والكبدي، والتهاب الأعصاب الطرفية، واختلال ضربات القلب والأزمات القلبية، مشددًا على ضرورة ضبط السكر على مدار 24 ساعة، خاصة أن كثيرًا من المرضى يعيشون سنوات طويلة مع السكر.

وأوضح الحفناوي، أن غيبوبة السكر يصاب بها المريض نتيجة نقص السكر، وتبدأ بأعراض تشمل عرق، وزغللة في العين، ورعشة وضربات قلب سريعة، ويبدأ المريض بالتدريج يفقد وعيه، مشيرًا إلى أنه ولتجنب التعرض لغيبوبة السكر على المريض عند بذل أي مجهود زيادة يأخد سكريات؛ لأن المجهود الزائد مع قلة الأكل يسبب الغيبوبة، ويجب أن يكون معه “بونبون وعصائر” بشكل مستمر، وعند الشعور بأي عرض يجب تناولها.

وأضاف عميد معهد السكر، أن أغلب من يصابون بغيبوبة سكر هم من لا يضبطون السكر، ومن هنا تأتي أهمية ضبط السكر لمنع المضاعفات والغيبوبة، لافتًا إلى أن غيبوبة السكر يترتب عليها الكثير من المخاطر منها؛ سقوط المريض وكسره، أو سقوطه مغشيًا عليه بمفرده في مكان يؤثر على خلايا المخ والقلب خاصة كبار السن، وهي تحدث للمهملين ومن يعيش بمفرده.

Show More

Related Articles