استشاري تغذية تحذر من أدوية فقدان الشهية

كتبت: أسماء سرور

حذرت الدكتورة مروة نوح، استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، من خطورة أدوية فقدان الشهية، قائلة:” هذه النوعية من الأدوية مضرة للغاية، وغير مصرح بها، ومعظمها مجهولة المصدر، يتم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت”.

وأوضحت أن هذه الأدوية عبارة عن أعشاب تعمل على السيطرة على مركز الجوع والشبع في المخ، مؤكدة أن الآثار الجانبية لأدوية التخسيس تعتمد على نوع الدواء والجرعة التي تتناولها، ومع الاستخدام يمكن أن تؤدي إلى الأرق والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، وسرعة ضربات القلب.

وأضافت استشاري التغذية، أنه لا يوجد سوى نوعين معتمدين للمساعدة على نقصان الوزن، أحدهما يعمل على الأمعاء ويساعد على فقدان الدهون مع عملية الإخراج، والنوع الآخر تم الموافقة عليه في 2015 وهو عبارة عن حقنة يومية تعطي شعور بالامتلاء لفترة طويلة بعد تناول الوجبة، لكن لا يسمح باستخدامه تحت سن 18 عامًا، ويعمل على ضبط مستوى السكر في الدم وزيادة الحرق.

وحذرت دكتورة مروة نوح أيضًا من الأدوية الخاصة بالنحافة وفواتح الشهية، وأشهرها “ترايكتين” و”موسيجور”، مؤكدة أنه تم سحبهما عالمياً لأن أثارهما الجانبية أكثر من فوائدهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى