homescontents
التجميل والجلديةمقالات

انتبه.. تأثيرات خطيرة للكورونا على الجلد والشعر

كتبت: سماح عاشور

قالت الدكتورة اعتدال أبو السعود، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، إن فيروس كورونا يؤثر على أعضاء كثيرة بالجسم، وكل موجة من الموجات لها تأثيرات مختلفة، لكن الناس تركز فقط مع التأثير على الرئة، لكن هناك تأثيرات أخرى أهمها التأثير على الجلد.

وأضافت:”الجلد هو جهاز المناعة الأول للجسم، فالبعض يشتكي بعد الإصابة بكورونا من تساقط الشعر بشكل غير طبيعي، وتقشير الجلد، تقطيم الأظافر، ترهل الوجه نتيجة فقدان الجسم المياه، لذلك لابد من شرب مياه بكميات كبيرة خلال فترة الكورونا، مشيرة إلى أن المياه علاج أساسي، فعلى الأقل نشرب 3 لتر مياه، ونأخذ وضع الجلوس عند الشرب وعلى 3 مرات”.

وتابعت:”إضافة إلى تساقط الشعر الشديد والغير طبيعي، البعض يصاب بعرض غير طبيعي وهو تقطم الشعر، لأن مخزون الحديد كان مرتفع ونقص فجأة، فتجد الشعر تقطم وقصر فجأة، فمرحلة ما بعد الكورونا أسوأ من الكورونا، والشعر يأخذ فترة 3 أشهر حتى نعيد بنائه”.

وأشارت دكتورة اعتدال أبو السعود، إلى أنه من ضمن تأثيرات الكورونا أيضًا جفاف الجلد فيحدث تقشير في اليدين، وبعض الناس يصابوا بأمراض الصدفية والبهاق والثعلبة والحزاز والتي تظهر فجأة بعد الكورونا، مضيفة أن ارتداء الكمامة لفترات طويلة يؤدي لاحمرار منطقة خلف الأذن، وإذا كان الشخص لديه استعداد للصدفية وحب الشباب يظهر المرض، لذلك لابد من وضع مرطب للبشرة قبل ارتداء الكمامة.

وتطرقت استشاري الأمراض الجلدية، إلى أضرار استخدام الكحول وارتداء الجوانتي على الجلد قائلة:”الجوانتي يسبب حساسية، وارتدائه للناس الذين لديهم استعداد للصدفية يؤدي لظهورها، والبعض يضع كحول داخل الحذاء فيسبب ذلك حساسية بالقدم”، لافتة إلى أن القدم أو الأيدي لا تنقل الفيروس، فقط ينتقل عن طريق التنفس.

ونصحت بارتداء الماسكات القطن، محذرة من الأنواع البوليستر لأنها تسبب اكزيما موضعية، واحمرار في الخدود والأنف والتهابات، لذلك عند ارتداء ماسك نلبسه على الاتجاه الأبيض والأهم نضع مرطب قبل ارتداء الماسك خلف الأذن وعلى الأنف.

واختتمت:”استخدام الفازلين والجلسرين وزبدة الكاكاو في الترطيب مرحلة قديمة، لأن هذه المواد تمتص المياه من الجسم، فالآن نضع مرطبات من الجيل الرابع تحافظ على المياه الموجودة وتزود كثافتها وهذا هو الترطيب الصحيح”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة