9 نصائح تخلصك من برودة الأطراف في الشتاء

كتبت: سماح عاشور


“أطرافي مثل الثلج” عبارة كثيرًا ما نسمعها في فصل الشتاء، حيث يعاني كثير من الناس من مشكلة برودة الأطراف، فتجد أطراف القدم واليد والأذنين والأنف باردة طوال الوقت مما يجعلك تشعر ببرودة شديدة وقشعريرة، فما السبب وراء ذلك؟ وما الحل المناسب للتخلص من هذه المشكلة؟

مشكلة برودة الأطراف 

تقول دكتورة نيرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، إن برودة الأطراف هو اضطراب شائع، ينتج عن تأثر الأوعية الدموية في الأطراف مثل أصابع القدمين والأذنين والأنف، وقد تنذر في بعض الأحيان ببعض الأمراض مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

وتضيف سامي:”عادة الأعراض تتطور في الأصابع عندما تصبح باردة، فعلى سبيل المثال تصبح الأصابع بيضاء وباردة ويحدث هذا لأن الأوعية الدموية الصغيرة في الأصابع تنقبض، وقد تتطور الأعراض فتتحول الأصابع إلى اللون المزرق أو حتى الأرجواني أو الأسود في الحالات الشديدة، ثم تتحول الأصابع إلى اللون الأحمر المشرق، لأن الأوعية الدموية تفتح مرة أخرى”.

التقليل من برودة الأطراف

توضح استشاري أمراض الروماتيزم، أن هناك مجموعة من التصرفات التي إذا التزم بها الشخص يمكن أن تخفف من أعراض برودة الأطراف أو تعالج المشكلة وهي:

⦁ التوقف عن التدخين: فالتدخين قد يزيد الأمر سوءًا، كما أن المواد الكيميائية في التبغ يمكن أن تسبب في ضيق الأوعية الدموية الصغيرة.

⦁ بعض الأدوية تؤدي أحيانًا إلى ضيق الأوعية الدموية، وتشمل هذه الأدوية حاصرات البيتا، بعض الأدوية المضادة للصداع النصفي، وكذلك مزيلات الاحتقان، وأحيانا حبوب منع الحمل، فإذا كنت تشك أن الأدوية التي تستخدمها قد تجعل الأعراض أسوء، راجع طبيبك لمناقشة البدائل الممكنة.

⦁ الاستغناء عن الكافيين: سواء الموجود في الشاي والقهوة والكولا وبعض المسكنات، لأنه يزيد الأعراض لدى بعض الناس، لذا توقف عنه لبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان يزيد الأعراض.

⦁ محاولة الحفاظ على الجسم دافيء في الطقس البارد، وذلك من خلال ارتداء القبعات والأوشحة والملابس الدافئة.

⦁ إبقاء اليدين والقدمين دافئتين ولبس القفازات والجوارب والأحذية عند الخروج في الطقس البارد.

⦁ عدم لمس الأشياء الباردة كاستخدام مناشف أو قفازات عند إزالة الطعام من الثلاجة أو التعامل مع الطعام البارد.

⦁ نقع اليدين أو القدمين في ماء دافئ هو وسيلة جيدة للحصول على الدفء، ولكن يجب ألا يكون الماء دافيء جدًا، أو يفقد حرارته ويصبح باردًا؛ لأن ذلك قد يؤثر سلباً على أطرافك.

⦁ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين الدورة الدموية.

⦁ أما إذا كانت أعراض برودة الأطراف شديدة لديك ينبغى مراجعة الطبيب لوصف بعض الأدوية التي تزيد تدفق الدم وتعمل على توسيع الأوعية الدموية الطرفية.

Read Previous

استعيدي القوام المتناسق للثدي بعملية بسيطة في ساعتين

Read Next

تعرف على حقيقة وجود مواد مسرطنة في منتجات “جونسون”

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular