8 أكواب ماء يوميًا لمواجهة درجة الحرارة والتعرق

كتبت: سماح عاشور

مع إرتفاع درجة حرارة الجو والتعرق في صيف رمضان، نحتاج إلى ضرورة نشر ثقافة السوائل، خاصة أن المعدل اليومى للعرق هو 10 مليليتر لكل كجم من وزن الجسم، ولكن مع الحر الشديد ربما يصل هذا إلى 2500 مليليتر ( 2.5 لتر =2.5كجم تقريباً) في ساعه واحدة، حسب ما أكده دكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

وقال بدران، إن فقدان الماء من الجسم وعدم تعويضه قد يسبب الجفاف في الصيف، خاصة أن الماء المفقود يصاحبه فقدان الأملاح المعدنية الهامة مثل البوتاسيوم والصوديوم مما يؤثر بالسلب على وظائف الجسم خاصة الكليتين والدماغ والقلب.

وأضاف بدران:”يعتبر الجفاف من أكثر المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الفرد خلال موجة حر شديدة، إذ يسبب الصداع و التشوش والكسل والخمول والنعاس ومشاكل في التنفس واضطراب في معدل دقات القلب”.

وأوضح أن الأطفال هم أغلب ضحايا الجفاف، وتشمل أعراض إصابة الطفل بالجفاف الشعور بالعطش الشديد وقلة كمية البول وجفاف اللسان واللعاب والدموع وفقدان الجلد لمرونته، مشيرًا إلى أنه للوقايه من الجفاف يجب تناول السوائل بوفرة بأن الحد الادنى للبالغين 8 أكواب ماء، وعدم الانتظار حتى الاحساس بالعطش، لأن العطش يحدث بعد فقدان 1 لتر على الأقل من سوائل الجسم.

وتابع:”الأطفال والمسنين يصلون إلى الجفاف بسرعة لأنهم لا يستطيعون في الغالب ترجمة العطش، كن ما أمراكز تنظيم درجة الحرارة جسد الأطفال غير كاملة النضج‏ ، كما نصح بممارسة النشاط البدنى بإعتدال، والحفاظ على برودة الجسم.

Read Previous

هل تناول الكركديه يغني عن أدوية الضغط؟

Read Next

نصائح لتفادي آلام الجهاز الهضمي في رمضان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular