7 علامات تنذرك بنقص الماء في جسمك

“لابد أن يشرب الإنسان حوالي 3 لتر ماء في اليوم” نصائح كثيرة تؤكد أهمية الماء بالنسبة لجسم الإنسان وخطورة إهمال الماء. ولأن الإنسان يفقد الماء بشكل كبير يوميًا سواء من خلال التعرق أو التبول، لذلك يحتاج إلى أن يعوض الجسم عما فقده حتى تعمل الأجهزة الحيوية بكامل نشاطها.

وفي بعض الأحيان لا يستطيع البعض معرفة ما إذا كان جسمه يعاني من نقص الماء أم أنه تناول كمية جيدة، وحتى تتأكد ما إذا كان جسمك يحتاج إلى الماء أم لديه الكمية المناسبة، قدمت مجلة “goactive” الخاصة بالرياضة أعراض انخفاض كمية الماء في الجسم، وهى كالتالي:

1- الشعور بالصداع

بمجرد شعورك بالصداع أو الدوخة في حالة عدم المعاناة من الضغط أو السكر، فهذا يدل على حاجة جسمك إلى الماء.

2- ضعف التركيز

ستجد أنك غير قادر على التركيز وستحتاج إلى بذل مجهود كبير لاستيعاب ما يدور حولك، أو إذا كنت تحاول حل مشكلة ما أو حفظ بعض التفاصيل ستجد أنك غير قادر على ذلك.

3- وجود رائحة فم كريهة

نقص نسبة الماء في الجسم يترتب عليه إنتاج كمية أقل من اللعاب وهذه فرصة لنمو البكتيريا داخل الفم والتي تكون أول علامة لها هى رائحة فم كريهة.

4- الإمساك

ستتعرض أيضًا إلى الإمساك؛ لأن نقص كمية الماء تؤثر بشكل سلبي على عملية الهضم، وتحدث حرقة في المعدة في حالة عدم تعويض الجسم سريعًا بالماء.

5- الحاجة الشديدة إلى تناول الطعام

حتى لو لم تكن من الأشخاص الذين يحبوا تناول الطعام بكمية كبيرة، ستصبح كذلك؛ لأن الجسم حينما يعاني من نقص الماء يرسل تنبيهات مزيفة ومن ضمنها الجوع المستمر.

6- انخفاض عدد مرات الدخول للمرحاض

إذا وجدت أن دخولك المرحاض للتبول أصبح أقل من 4 إلى 7 مرات يوميًا، فهذا يعني أن جسمك يعاني من الجفاف ويحتاج إلى الماء بسرعة.

7- الشعور بالخمول والإرهاق

قلة منسوب الماء في جسمك سيشعرك بالخمول والإرهاق الدائم لأن هذا يترتب عليه انخفاض في مستوى نشاط الدورة الدموية، وبالتالي لن يكون هناك توزيع جيد للأكسجين في الجسم وهذا ما يسبب الخمول والكسل.

Read Previous

منها الداش ولو كارب.. أفضل الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن

Read Next

أسباب ضعف السمع عند حديثي الولادة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular