6 نصائح مهمة للحفاظ على صحة الأسنان ومنع تسوسها

كتبت: سماح عاشور

مشاكل الأسنان كثيرة ومتعددة، كما أن ألمها أيضًا لا يطاق. ودائمًا وأبدًا كانت زيارة طبيب الأسنان هي القرار الذي لا يفضل الكثيرين اختياره، لذا لابد من الحفاظ على صحة الأسنان من خلال بعض الخطوات التي يوضحها الدكتور كريم إبراهيم، زميل الكلية الملكية لتجميل الأسنان.

نصح دكتور كريم إبراهيم، الالتزام بغسيل الأسنان على الأقل مرتين يوميًا في الصباح والليل، لافتًا إلى أن الأهم هو حركة فرشاة الأسنان وليس نوع المعجون أو الفرشاة، لأنها تضمن التنظيف السليم للفم والأسنان.

كما نصح أنه بمجرد أن يرى الإنسان علامات التسوس بدأت تظهر على أسنانه، عليه أن يسارع بزيارة طبيب الأسنان، لأن التسوس في بدايته يأكل جزء بسيط من سطح السنة، وإذا تأخر العلاج يمكن أن يصل إلى عصب السنة، مشيرًا إلى ضرورة معرفة الأكلات التي تسبب التسوس والابتعاد عنها.

وشدد أيضًا على الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على سكريات، لأن البكتيريا التي تسبب التسوس تعيش على مثل هذه الأكلات، لافتًا إلى خطورة الأكلات التي “تلزق” على سطح السنة كالكنافة والبسبوسة، واعتبرها من أخطر الأكلات التي تسبب التسوس، لذا لابد من غسل الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد هذه الأطعمة.

وبالنسبة لخطورة المشروبات الغازية على الأسنان، أوضح أن هذه النوعية من المشروبات تقف فوق سطح السنة، ولا يفضل غسل الأسنان مباشرة بعد تناولها حتى لا تسبب تآكل في سطح السنة الخارجي، والأفضل هو “المضمضة” بعد تناول المشروبات الغازية، ثم الانتظار من نصف ساعة إلى ساعة وغسل الأسنان.

وفي حالة وجود صبغات على الأسنان وتغير لونها، هنا لابد من تغيير لون الأسنان، وهناك طريقتين لذلك، أولًا التبييض ويتم تكراره خلال فترة سنة أو سنة نصف، إلى جانب الحفاظ على نظام الحياة بالامتناع عن تناول الشاي والقهوة والكافيين، والطريقة الثانية هي “الفينير” وتعتبر الحل الأمثل وتعيش مدى الحياة.

وللتخلص من رائحة الفم الكريهة، نوه إلى أن السبب الرئيسي لها هي التهابات اللثة والطبقات الجيرية التي تتكون على سطح السنة، لذلك يجب زيارة طبيب الأسنان خلال 6 شهور، لتنظيف الثة وإزالة الجير، للحفاظ على صحة اللثة ورائحة الفم، إضافة إلى غسيل الأسنان بشكل منتظم.

Read Previous

هل يمكن الرضاعة الطبيعية بعد جفاف لبن الثدي؟

Read Next

ابني فقد الكثير من وزنه بعد الولادة، فهل هذا طبيعي؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular