6 نصائح لحمايتك من الإصابة بالإنفلونزا الموسمية

كتبت: سماح عاشور


انتشرت الأيام القليلة الماضية شائعات حول انتشار مرض إنفلونزا الخنازير في المدارس، وهو ما نفته وزارة اصحة والسكان، والتي أكدت أنها كانت موجودة في عام 2009 وانتهت ولم تعد موجودة في مصر حاليًا.

يقول الدكتور مصطفي محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، إن السلالة المنتشرة في الفترة الحالية هي H1N1 وتسميتها بإنفلونزا الخنازير خاطيء، لأنها منذ ٢٠٠٩ تحولت وأصبحت تتناقل بين البشر، ولذلك صارت من سلالات الإنفلونزا الموسمية العادية، وأوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة إدراجها ضمن سلالات أي تطعيم للإنفلونزا يتم إنتاجه.

وأوضح أن سلالة H1N1 تنتشر أسرع وتسبب أعراض قد تكون شديدة في بعض الأحيان ولكنها ليست خطيرة، وجهاز المناعة يتعامل معها مثل غيرها من السلالات ويحد من تأثيرها، ووجه مجموعة من النصائح لحماية الأطفال والكبار من الإصابة بالإنفلونزا:

1- تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة والمغلقة غير جيدة التهوية.

2- الحرص على غسل الأيدي باستمرار وعدم ملامستها للعين والأنف.

3- استعمال المناديل الورقية عند الكحة والعطس والتخلص منها فور الاستخدام.

4- عند التعامل مع شخص مصاب يجب جعل مسافة مناسبة بينك وبينه لا تقل عن متر إن أمكن، وضرورة عدم ملامسة الأسطح المحيطة به قدر المستطاع مع الالتزام بضرورة غسل الأيدي بعد التعامل.

5- الحرص على تناول كميات كافية من السوائل وتناول طعام متوازن ذو قيمة غذائية والحصول على قدر كاف من النوم.

6- ضرورة تلقي تطعيم الإنفلونزا الموسمية لمن لم يتلقاه، فموسم الإنفلونزا قد يمتد إلى شهر مارس من العام القادم بصرف النظر عن درجات الحرارة، والفيروس هذا العام يتصف بالشدة والحدة، وقد يصل في بعض الأحيان والأماكن إلى الشراسة. ويتضمن لقاح الانفلونزا الموسمية هذا الموسم ثلاث سلالات من فيروس الانفلونزا ومن ضمنها سلالة H1N1 بالاضافه لسلالة H3N2 من النوع A ويتضمن أيضا سلالة من النوع B.

Read Previous

هل يمكن لمريض حساسية الصدر ممارسة الرياضة؟

Read Next

د.محمد وائل يكشف عن أسباب ضعف سمع وطنين الأذن

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular