6 أسباب لتضخم ثدي الرجال.. أبرزهم السمنة والكحول

كتبت: سماح عاشور

يحتوي جسم كلًا الرجل والمرأة على غدد الثدي، ولكن لا يمكن ملاحظتها عند الرجال لصغر حجمها وعدم نموها، إلا أنه في بعض الأحيان يحدث تضخم للثدي عند الرجل وهو ما يعرف بـ”تثدي الرجال”، وعلى الرغم من عدم خطورته، إلا أنه يسبب إحراجًا كبيرًا.

يقول الدكتور سامح الطاهر، أستاذ جراحات التجميل، إن هناك عدة أسباب تؤدي إلى كبر حجم الثدي عند الرجال ومنها؛

1- السمنة: حيث تؤثر زيادة الوزن بشكل كبير على حجم الثدي وشكله الخارجي، فزيادة الوزن تؤدي إلى تضخم الثدي بشكل كبير لا يتناسق مع حجم الجسم.

2- فرط نمو أنسجة الثدي الحقيقية: وهي عبارة عن نسيج على شكل قرص مطاطي وثابت يزيد قطره عن السنتمترين، ويبدو كأنه ملتصق بخلفية الحلمة والمنطقة الوردية المحيطة بها.

3- حالة طبيعية إذا كان تضخم الثدي في مرحلة المراهقة: وذلك بسبب تقلب مستويات هرمون التيستوستيرون الذكري وانخفاضه، مما يتيح لهرمون الأستروجين الأنثوي والموجود في دم الذكر أن تُظهر تأثيرها على الثدي.

4- الكحول: يخّل الكحول بتوازن هرموني التيستوستيرون والأستروجين؛ لأنها تحثّ الكبد على سحب التستوستيرون من الدم، وبذلك ينخفض معدله، كما أنها تقلص قدرة الكبد على تفكيك الأستروجين، وبذلك يرتفع معدله في الدم.

5- الأورام: وهي من الأسباب النادرة لتضخم الثدي، ويمكن أن يصاب الثدي عند الذكور بالسرطان ولكنه عادة ما يكون وحيد الجانب، كما أن الأورام التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم تنتج أحيانًا هرمونات تحث الثدي على النمو.

6- التقدم بالسن: من الطبيعي أن يتضخم الثدي مع تقدم العمر عند الرجل، وهذا يعود إلى انخفاض إنتاج التستوستيرون في الجسم، كما أن الجسم مع تقدم السن غالبًا ما يحتوي على نسب عالية من الدهون التي بدورها تنتج الأستروجين.

Read Previous

د.محمود عمر: إجبار مريض التسمم على القيء يعرضه للموت

Read Next

8 معلومات هامة عن عقار”ديفراسيروكس” لمرضى أنيميا البحر المتوسط

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular