5 مواصفات لابد أن تتوافر في مريض تكميم المعدة

كتبت: سماح عاشور


يقول الدكتور أسامة فؤاد، أستاذ جراحات السمنة والمناظير بجامعة عين شمس، إن عملية تكميم المعدة تعتبر من أكثر جراحات السمنة انتشارًا في مصر والخليج وعلى مستوى العالم خاصة في الآونة الأخيرة.

ويضيف:”لا يمكن أن نطلق على جراحة أنها مثالية، لكن يوجد مريض مثالي للعملية”، لافتًا إلى أن عملية تكميم المعدة لا تناسب جميع المرضى، وهناك مواصفات معينة لابد أن تتوافر في مريض التكميم حتى تنجح معه وتحقق النتائج المرغوبة.

ويتابع استشاري جراحات السمنة، أن عملية تكميم المعدة يمكن أن تحقق نتائج جيدة على المدى القصير والمتوسط ولفترات طويلة، بشرط أن تتوافر هذه المواصفات في المريض:

1- أن يكون المريض ذو إرادة، وليس من النوع الذي يفضل الأكل أو يأكل كل نصف ساعة مثلًا.

2- أن يمتنع المريض عن تناول الحلويات تمامًا؛ لأنها ليس من اولجبات المفضلة لمريض التكميم، ففي حالة تناول الحلويات بكميات كبيرة ستكون نسبة النزول في الوزن أو الثبات في الوزن ليست على الدرجة المرغوبة.

3- يستحسن في عميات التكميم ألا يكون المريض من أصحاب الأوزان الكبيرة، وهذا كلام علمي معترف في كل المؤتمرات العلمية، فكلما كان مربع كتلة الجسم أعلى من 55 لا يفضل إجراء عملية تكميم، لأن النتائح المتحققة لن تكون مرغوب فيها.

4- ألا يعاني مريض التكميم من نسبة حموضة عالية أو أعراض ارتجاع في عضلة المريء، لأن التكيمم لمثل هؤلاء المرضى سيؤدي إلى زيادة نسبة الحموضة، وستكون الأعراض غير مستحبة على الإطلاق.

5- ألا يعاني مريض التكميم من السكر النوع الثاني، لأن النتائج  مع علاج السكر لن تكون بنفس الدرجة المنتظرة مثل تحويل المسار.

ويؤكد دكتور أسامة فؤاد، أن اختيار إحدى جراحات السمنة يخضع لحالة المريض وتقدير الطبيب له، فإذا نصح الجراح المريض بإجراء تحويل المسار عليه أن يستمع لنصيحته حتى وإن كان يفضل التكميم، حتى يحقق النتائج المرجوة.

Read Previous

نقص فيتامين “د” خلال الحمل قد يعرضك للولادة المبكرة

Read Next

كيف أميز بين إصابة الطفل بالغيبوبة وفقدان الوعي والتشنج؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular