5 فئات أكثر عرضة لمضاعفات فيروس الإنفلونزا

كتبت: اميرة محمد

يصيب فيروس الإنفلونزا جميع الفئات العمرية، وهو مرض فيروسي موسمي، والمسبب له فيروس الإنفلونزا الذي ينتقل من شخص لآخر عن طريق الجهاز التنفسي.

قال  الدكتور هشام طراف، أستاذ الباطنة والحساسية بكلية الطب جامعة القاهرة، إن منظمة الصحة العالمية تهتم بمكافحة الأمراض المعدية، والتي يمكن مقاومتها عن طريق استخدام اللقاحات، مشيرًا إلى أن أحد أخطر هذه الأمراض هو مرض الإنفلونزا الموسمية.

وأضاف طراف، أن فيروس الإنفلونزا ينتشر بسهولة من شخص لآخر، ويسبّبه أحد فيروسات الإنفلونزا، حيث تنتشر في جميع أنحاء العالم، ويمكنها إصابة أيّ شخص من أيّة فئة عمرية، لافتًا إلى أن أوبئة الإنفلونزا السنوية يمكن أن تصيب جميع البشر، إلا أن الفئات الأكثر تعرضًا لخطر ظهور المضاعفات هم:

1- الحوامل.

2- الأطفال بين 6 أشهر و59 شهرًا.

3- المسنين.

4- الأفراد المصابين بأمراض مزمنة مثل؛ الأمراض الرئوية، والأمراض القلبية، ومرض السكري، ومرضى الكلى، وأمراض الدم، وأمراض نقص المناعة.

5-  العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وشدد أستاذ الباطنة والحساسية، على ضرورة زيادة معدل تغطية التطعيم لجميع الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس، بما في ذلك كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة بنسبة 75-90 ٪.

وأشار إلى أن معدل تغطية التطعيم في مصر لا يتعدى 1.4 % ، بالرغم من فاعليته في منع حدوث مرض الإنفلونزا، ومن ثم منع المضاعفات الخطيرة الناتجة عنه ومنع حدوث وفيات.

وأكد أن مختلف الجمعيات الطبية المصرية عكفت على تأسيس الجمعية المصرية الأولى لمكافحة مرض الإنفلونزا الموسمية بمصر، والتي تهدف إلى زيادة التوعية بين الأطباء والمجتمع بأكمله وزيادة معدلات التطعيم.

Read Previous

اعوجاج الفم وضعف أحد الأطراف دليل الإصابة بالجلطة الدماغية

Read Next

تعرف على أعراض مرض الحصبة وطرق الوقاية منها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular