5 عادات يومية تجنبك خطر النوبات القلبية

كتبت: خلود عامر


ليس غريبًا أن يؤدي نمط الحياة اليومي إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، لاسيما المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة كالقلب، لذلك فإن تغيير العادات اليومية يمكنها أن تنقذ المرضى من مضاعفات المرض، وانخفاض الخطر بشكل كبير، خاصة التعرض للنوبات القلبية.

وتحدث النوبة القلبية عند انسداد شريان أو أكثر من الشرايين التاجية بمرور الوقت، ويمكن أن يضيق أحد الشرايين التاجية نتيجة تراكم المواد المختلفة، بما في ذلك الكوليسترول. وفي الماضي كانت النوبات القلبية تنتهي في أحيان كثيرة بالموت، أما اليوم فغالبية الذين يصابون بنوبات قلبية يبقون أحياء على قيد الحياة، وذلك بفضل الوعي المتزايد بعلامات النوبات القلبية وأعراضها، وبفضل تحسين العلاجات وتطويرها.

يقول الدكتور سعيد فركوح، استشاري أمراض القلب، إن هناك بعض الإجراءات الصحية التي يجب على مرضى القلب القيام بها لتجنب النوبات القلبية، ومنها ممارسة الرياضة لمدة 40 دقيقة في اليوم، وساعة كل أسبوع على الأقل، مما يساعد على منع ما يقرب من 80 % من النوبات القلبية عند الرجال.

ونصح في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، بضرورة إتباع نظام غذائي صحي لمرضى القلب، وتجنب السمنة المفرطة، فضلًا عن التوقف عن التدخين، وتجنب شرب المشروبات الكحولية، مشيراً إلى أن إذا لم يستطع المريض تجنب الكحول فيجب الاعتدال فيه، ليكون بنسبة 20 جرام فقط.

Read Previous

الشلل الدماغي.. الأسباب والأعراض ودور مهم للعلاج الطبيعي

Read Next

بعد التعرض للمواد المشعة.. 3 فئات لابد تجنبهم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular