4 نصائح لمرضى حصوات المسالك البولية المتكررة

كتبت: سماح عاشور


قال الدكتور محمد ضياء،  أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية، إن حصوات المسالك البولية من الأمراض الشائعة والمتكررة، فنحو ثلث الحالات المترددة على العيادات الخارجية لجراحة المسالك البولية مصابة بحصوات، كما أنه يصيب كل الأعمار بداية من عمر سنة حتى 60 سنة.

وأضاف أن أحد أسباب المرض هو الوراثة، ففي حالة وجود أحد في العائلة مصاب بحصوات فهناك احتمالية من 13-15% أن يصاب أحد أقاربه بنفس الحصوات، مشيرًا إلى أن المياه ومكوناتها ليس لها أي دور في الإصابة بحصوات المسالك البولية، على عكس المشاع بأن المياه لابد أن تكون معقمة حتى لا تتكون حصوات.

وأوضح أن تكوين الحصوات يرجع إلى الاستعداد لدى الشخص، فضلًا عن التعرض لأنواع معينة من الأكل، أو طبيعة عمل الإنسان قد تجعله أكثر عرضة للإصابة بالحصوات، مضيفًا أن مريض الحصوة ترتفع لديه احتمالات الإصابة بحصوة ثانية خلال الـ10 سنوات الأولى بنسبة 50%.

وتابع أن حصوات المسالك البولية قد تكون صامتة دون أعراض وتكتشف بالصدفة، أو حصوات غير صامتة تسبب ألم في الكلى والجنب، أو حرقان في البول، أو دم في البول والتهابات في المسالك البولية، وجميعها إنذارات تنبه الشخص بوجود حصوة في المسالك البولية.

وأفاد بأن البول به مثبطات لتكوين الحصوات، وفي مرضى الحصوات تقل هذه المثبطات، بالتالي يكون أكثر عرضة بأن الأملاح الزائدة في الجسم تنزل في صورة غير مذابة وتترسب مكونة حصوات، لافتًا إلى أنه إذا كانت الحصوة في الكلى تسبب المغص الكلوي وارتفاع في درجات الحرارة والتهابات المسالك البولية، وإذا كانت في المثانة تؤدي إلى التردد على دورات المياه، التهابات في البول، دم غي البول.

وعن طريق تشخيص حصوات المسالك البولية، قال:”يتم التشخيص من خلال الأشعة المقطعية دون صبغة أو الأشعة التليفزيونية، ومن المهم أيضًا تحليل البول لمعرفة نوع الأملاح المسببة للحصوات وإذا كان يوجد التهابات مصاحبة للحصوة”، مشيرًا إلى أن هناك نوع من الحصوات يمكن أن يمزل في البول عن طريق بعض الأدوية، وهنا يمكن الانتظار لمدة شهرين طالما لا توجد أي مضاعفات للحصوة، وفي حالة مرور الشهرين دون نزول الحصوة لابد من التدخل وإزالة الحصوة أو استخراجها.

ووجه مجموعة من النصائح لمريض الحصوات المتكررة ومنها:

1- شرب المياه بكثرة، في الصيف يشرب ما يزيد عن 3-4 لتر، وفي الشتاء حوالي 2 لتر ونصف مياه، للحفاظ على إدرار البول عالي.

2- الابتعاد عن بعض الأطعمة المصاحبة لتكوين حصوات مثل اللحوم، السبانخ الفراولة والشيكولاته.

3- شرب الليمون، ثبت أن عصير الليمون فيه سيترادت تزيب الأملاح الموجودة في البول وتقلل من تكوين الحصوات

4- الابتعاد عن الأكلات المملحة الجبنة القديمة الملوحة والمخللات.

Read Previous

بهذه الطريقة يمكنك السيطرة على الأورام في مراحلها الأولى

Read Next

دراسة: 3 أمور تبعدك عن الخرف

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular