4 مشاكل قد تتعرض لهم عينك.. تعرف عليهم

كتبت: سماح عاشور

قال الدكتور عمر براده، استشاري طب وجراحة العيون، إن عيوب الإبصار الشائعة تتمثل في 4 أشياء هي؛ قصر النظر، طول النظر، الاستجماتيزم، طول النظر الشيخوخي.

قصر النظر

ويقول برده:”كثير من الناس يعانون من قصر النظر حيث يتمكنون من رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح ولكن لا يمكنهم رؤية الأشياء البعيدة، والشكوى الشائعة لديهم هي الحاجة إلى تضييق عيونهم لرؤية الأشياء البعيدة أكثر وضوحًا”.

طول النظر

ويضيف أن طول النظر أقل شيوعاً من قصر النظر، ويحتاج إلى دقة أكثر في علاجه، وفي هذه الحالة في البداية يتمكن الناس الذين يعانون من طول النظر من رؤية الأشياء البعيدة بوضوح ولكن تكون لديهم صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة مثل العمل لفترات طويلة على الكمبيوتر، ولاحقاً، يفقدون قدرتهم على الرؤية واضحة لكل من الأشياء البعيدة والقريبة.

الاستجماتيزم

ويوضح استشاري جراحة العيون أنه في حالة الإصابة بالاستجماتيزم تكون القرنية  بيضاوية الشكل بدلًا من الشكل المستدير المعتاد، وهذا الشكل البيضاوي لا يسمح للقرنية بتجميع أشعة الضوء في بقعة واحدة من الضوء مما يتسبب في زغللة و ضبابية الرؤية، ويشتكي مريض الاستجماتيزم بشكل أساسي من الهالات حول الضوء ووجود صورة ثانية مصاحبة للصورة الأصلية.

طول النظر الشيخوخي

ويتابع دكتور عمر براده، أن طول النظر الشيخوخي يسمى أيضًا حول سن الأربعين، حيث تفقد العين تدريجيًا قدرتها على رؤية على الأشياء القريبة بوضوح، والشكوى الأساسية للمري هو الحاجة إلى إبعاد كل ما يقرأ قليلًا إلى الوراء من أجل رؤية الحروف بشكل أوضح.

Read Previous

إرشادات تساعد الأم لتحديد مدى إصابة طفلها بضعف السمع

Read Next

تحذير: إهمال علاج الضغط المرتفع يهدد بالجلطات وفشل عضلة القلب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular