4 عوامل تتحكم في توقيت ظهور الأسنان عند الأطفال

كتبت: سماح عاشور

يقول الدكتور محمد رفعت، استشاري طب الأطفال، إن هناك مدى معين للتطور الحركي والتسنين لدى الطفل، مشيرًا إلى أنها تختلف من طفل لآخر وفقًا لمجموعة من المحددات والعوامل التي تتحكم في تطور المهارات.

ويضيف أن توقيت ظهور الأسنان اللبنية الأولى تختلف من طفل لآخر، فالوقت المتوقع للتسنين هو الشهر السادس، إلا أنه يمكن أن يمتد لأول 12 شهر من عمر الطفل، وقد يتقدم في بعض الحالات إلى الشهر الخامس أو الثالث أو الرابع لكن لا تظهر الأسنان نفسها، لافتًا إلى أن الأسنان اللبنية يمكن أن يصل عددها إلى 20 سنة.

العوامل التي تتحكم في ظهور الأسنان

ويشير استشاري طب الأطفال، إلى أن هناك مجموعة من العوامل تتحكم في إيقاع ظهور الأسنان لدى الأطفال، والتي تبدأ من الشهر السادس وقد تتأخر إلى الشهر السابع والثامن أو قرب السنة الأولى من عمر الطفل، موضحًا أنه يوجد 4 عوامل تتحكم في ظهور الأسنان هي:

1- معدل تطوير الطفل لنشاطه الحركي

وتعني أن الطفل لديه كمية من الكالسيوم في جسمه، ولكي تظهر الأسنان يحتاج الكالسيوم، والذي يحتاجه أيضًا للحبو والمشي والحركة، وفي هذا الصدد ينقسم الأطفال إلى 3 مجموعات؛ المجموعة الأولى يكون التسنين متوازي مع التطور الحركي كل منهما يسير في محطته العادية، والمجموعة الثانية يسبق التسنين التطور الحركي فيتم استخدام مخزون الكالسيوم في الجسم لحساب التسنين على حساب الحركة وهذا بشكل مؤقت، أما المجموعة الثالثة يتطور النشاط الحركي بشكل أسرع من التسنين.

2- معدل نمو الطفل

يختلف معدل النمو والتطور من طفل لآخر، لكن لابد أن يمر كل الأطفال على محطات التطور، وكل محطة لها مدى زمني معين، لكن الأطفال يختلفون فيما بينهم في معدل التطور والنمو، فنجد أن بعض الأطفال يأخذون وقت أطول في النمو من غيرهم وهذا لا يدعو للقلق.

3- مستوى الكالسيوم في الجسم

أحيانًا يتأخر ظهور الأسنان نتيجة نقص مستوى الكالسيوم في الجسم، وهذا يؤكد ضرورة عمل ملف للطفل بمستوى الكالسيوم والحديد في جسمه.

4- الأسنان المدفونة

وهو العامل الرابع الذي يتحكم في ظهور الأسنان اللبنية، أي أن الأسنان تكون قد ظهرت لكن لا تراها الأم، ويطلق عليها الأسنان المدفونة في اللثة، لذا لابد من زيارة طبيب أسنان الأطفال.

Read Previous

8 طرق طبيعية تخلصك من غازات البطن والانتفاخ

Read Next

لن تتخيل.. 5 أشياء عجيبة يقوم بها الطفل في رحم أمه

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular