4 طرق ناجحة تحميك من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

كتبت: دعاء علي


تحدث الدكتور خالد إيهاب مكاوي، استشاري الأشعة التشخيصية بجامعة عين شمس، عن خطورة أورام المستقيم والقولون، مشيرًا إلى أن نسبة الإصابة بالمرض تمثل من 10 إلى 12%  من إجمالي حالات السرطان في مصر، وتبلغ نسبة الإصابة به بين الذكور والإناث 3:1.

ووجه استشاري الأشعة التشخيصية، مجموعة من النصائح والخطوات اللازمة لتقليل خطر سرطان القولون والمستقيم، من خلال إجراء تغييرات على الحياة اليومية:

1- تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، حيث تحتوي الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة على الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة مما قد يلعب دورًا في الوقاية من السرطان، ولذلك يجب اختيار مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات للحصول على مجموعة من الفيتامينات والمغذيات.

2- الإقلاع عن التدخين والإقلال من الكحوليات، تحدّث إلى طبيبك حول طرق الإقلاع عن تناول الكحول التي قد تناسبك.

3- ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع، حاول ممارسة تمارين رياضية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في معظم الأيام. فابدأ ببطء وقم بزيادة المدة تدريجيًا إلى 30 دقيقة، تحدّث أيضًا إلى طبيبك قبل بدء أي برامج للتمارين الرياضية.

4- حافظ على وزن صحي إذا كان وزنك صحيًا، فاعمل على الحفاظ على وزنك من خلال الجمع بين نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية اليومية، وإذا كنت تحتاج إلى فقدان الوزن، فاسأل طبيبك عن الطرق الصحية لتحقيق هدفك، وركّز على فقدان وزنك ببطء من خلال زيادة كمية التمارين الرياضية التي تمارسها وتقليل عدد السعرات التي تتناولها.

Read Previous

تأثيرات خطيرة للتصلب المتعدد على القدرة الجنسية والحمل

Read Next

إذا كان طفلك يعاني من فرط الحركة.. كيف تتعاملين معه؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular