3 مراحل لمواجهة الحساسية.. آخرها العلاج بالأمصال

كتبت: سماح عاشور


يعتبر العلاج المناعي للحساسية هو المحطة الأخيرة التي يلجأ إليها طبيب الحساسية بعد فشل العلاج الدوائي والبيئي في تحقيق النتائج المرجوة. وهو العلاج الوحيد الذي يؤثر مباشرة في الجهاز المناعي.

يقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري أمراض الحساسية والمناعة، إن العلاج بالأمصال لمرضى الحساسية هو آخر الحلول للعلاج، ولا يستخدم إلا إذا لم يستجب المريض للعلاج الدوائي أو العلاج البيئي، ويجب على المريض الاستمرار على هذا النوع من العلاج لفترات زمنية طويلة قد تمتد من عامين إلى 5 سنوات.

ويوضح أن التوقف عن العلاج قبل الفترة التي حددها الطبيب بعد الشعور المبدئي بالتحسن، يؤدي إلى عودة الحساسية مرة أخرى، بسبب عدم الاستمرار في المصل لمدة كافية، مشددًا على ضرورة أن يقوم طبيب متخصص بتقييم الحالة ووصف الأمصال، ولأ يأخذها المريض من تلقاء نفسه.

وعن طريقة عمل أمصال الحساسية، يشير دكتور أمجد الحداد، إلى أن فكرة المصل تقوم على إعطاء المريض نفس مسببات الحساسية لديه، فإذا كان المريض يعاني من حساسية عتة الفراش، ولم يستجب للعلاج البيئي بتجنب التعرض للعتة، أو العلاج الدوائي، ينتقل الطبيب للمرحلة الثالثة من العلاج المناعي بالأمصال، والذي يعمل على تغيير طبيعة تفاعل الجهاز المناعي مع مسببات الحساسية.

ويضيف:”تنقسم أمصال الحساسية إلى نوعين؛ إما أمصال الحساسية حقن تحت الجلد، أو أمصال الحساسية نقاط تحت اللسان”، وذلك على فترتين الفترة الأولى الجرعة البادئة، ويعطي فيها المصل للمريض بجرعات كبيرة على فترات زمنية متقاربة وقصيرة، والفترة الثانية الجرعة طويلة الامد، ويعطى فيها المصل بجرعات قليلة على فترة زمنية طويلة ومتباعدة.

ويوضح استشاري أمراض الحساسية، أن مشكلة الحقن تحت الجلد إمكانية حدوث فرط حساسية للمريض، لذلك توصف من قبل طبيب متخصص في الحساسية، ولا تحقن المريض إلا في عيادة مجهزة بالأدوية اللازمة عند حدوث صدمة الحساسية، كما يجب مراقبة المريض لمدة ساعة بعد الحقنة، لذا يجب على المريض البقاء في العيادة لمدة ساعة لمراقبة ظهور أي علامة من أعراض فرط الحساسية مع مراقبة العلامات الحيوية كل ربع ساعة كالنبض وسرة التنفس وضغط الدم.

Read Previous

طفلي يعاني دائمًا من التهابات الحفاظ، فما سببها وطريقة علاجها؟

Read Next

كيف تتعايش مع مرض السكر مدى الحياة؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular