3 طرق تخلصك من مشكلة التعرق الزائد

أستاذ جراحات التجميل

كتبت: سماح عاشور

على الرغم من أهمية العرق في ضبط درجة حرارة الجسم والتخلص من إفرازات الجسم من الأملاح والماء، إلا أنه في بعض الأحيان يمثل مشكلة لعدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من التعرق الزائد في أماكن مختلفة من الجسم مثل تحت الإبط، وباطن الأيدي والوجه. فما هو سبب التعرق المفرط وطرق علاجه؟

قال الدكتور أحمد عادل نور الدين، أستاذ جراحات التجميل:”عدد كبير من الأشخاص يعانون من مشكلة التعرق الزائد في الجسم كله، وقد يكون ذلك بسبب مرضي سواء اضطرابات في الغدد أو نتيجة مرض في الجلد أو حساسية لشيء معين، وكل هؤلاء لهم علاج”، مضيفًا أن التعرق المفرط قد يكون بلا مبرر أو سبب واضح وقد يزيد لدرجة عدم قدرة البعض على تحمله.

وأوضح أن التعرق الزائد يكون في مناطق معينة بالجسم ومنها تحت الإبط والأيدي والوجه أو بطن القدم، ونادرًا ما يكون في الجسم كله، مشيرًا إلى أن التعرق الزائد غالبًا يكون سببه ضغط نفسي وعصبية زائدة، و50% من المصابين به اكتشفوا أنه موجود في العائلة ومتعلق بالجينات.

وتابع أن هناك أكتر من وسيلة لعلاج التعرق الزائد منها العلاج الموضعي لتقليل التعرق ولكن نتيجته ستكون محدودة، وقد يلجأ البعض إلى إجراء جراحة بالمنظار إذا كانت منطقة التعرق تحت الإبط من خلال قطع الغدد العرقية عند العصب السمبثاوي وتدوم النتيجة مدى الحياة.

وأفاد بأن الخيار الثالث هو استخدام البوتكس، حيث يتم حقن البوتكس داخل الجلد في المنطقة الموجود بها الغدد العرقية، وذلك بنسب معينة وعمق معين وهو ما يعتمد على مهارة الطبيب، وغالبًأ ما تتم بدون بنج، مشيرًا إلى أن نتيجة البوتكس تدوم من 4-5 شهور، ومع تكرار الحقن تزيد الفترة.

Read Previous

هل ظهور التورم أمر طبيعي بعد عمليات تثدي الرجال؟

Read Next

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وكيف تتعاملين معها؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular