3 رسائل هامة لتعزيز فرصتك في الحمل

كتبت: سماح عاشور


وجه الدكتور هشام الشاعر، أستاذ أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم، ثلاث رسائل على درجة كبيرة من الأهمية، لتعزيز وإنجاح فرصة السيدة في الحمل.

1- الرسالة الأولى: الحفاظ على سلامة البويضات

وهنا يقول “الشاعر” إن البويضة هي أساس الحمل، ويجب أن تحافظ السيدة على البويضات سليمة من خلال عدة خطوات أهمها

– إنقاص الوزن: فلابد أن يكون الفرق بين الوزن والطول لا يزيد عن 10 كليو، فإذا كان طول السيدة 150 سم، فلا يتجاوز وزنها عن الـ60 كيلو، وإلا عليها إتباع أي نظام لإنقاص الوزن.

– السن: التأخير في سن الزواج يؤثر بصورة كبيرة على الحمل، لذا لا يجب الانتظار بعد الزواج لأكثر من سنة إذا لم يحدث حمل، والذهاب للطبيب لمعرفة السبب في تأخير الحمل.

ويشير دكتور هشام الشاعر، إلى أن هناك نوعين من السيدات لابد لهم من عدم انتظار مرور عام على الزواج إذا لم يحدث الحمل، ويمكن أن تبدأ الفحوصات بعد الزواج مباشرة أو قبل الزواج وهما:

1- السيدة التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، أي التي تؤخر أو تقدم أكثر من أسبوع عن ميعادها.

2- السيدة التي تخطت سن الـ35 عامًا، لأن مخزون البويضات وكفاءتها تقل بصورة ملحوظة بعد هذا العمر، وهو ما ينعكس على فرصتها في الحمل، فعليها ألا تننظر مرور عام على الزواج، أو أن تبدأ الفحوصات والتحاليل قبل الزواج، لمعرفة وضع البويضات.

وللاطمئنان على البويضات أيضًا لابد من إجراء تحليل هرمونات، وإذا كان عمر السيدة يزيد عن الـ35 عامًا فتجري تحليل إضافي يطلق عليه “مخزون المبيض”، ويتم إجراء في اليوم الثالث أو الرابع من نزول الدورة الشهرية.

– عدم الحصول على منشطات المبايض لأكثر من 6 شهور متصلة أو منفصلة، لأن طول المدة يمكن أن يؤثر بالسلب فيسبب لخبطة في الهرمونات أو زيادة في تكيسات المبيض، ويمكن أن يستنزف مخزون المبيض.

2- الرسالة الثانية للرجل:

بألا يكابر ويجري تحليل السائل المنوي في معمل ذكورة متخصص في تحليل السائل المنوي، فالعبرة ليس في عدد الحيوانات المنوية إنما في الحركة والتشوهات.

3- الرسالة الثالثة:

الحقن المجهري أكبر من مجرد سحب مجموعة من البويضات، فلابد من تحضيرات تتم قبل الحقن، لأنه إذا كانت السيدة تعاني من هرمونات متلغبطة أو كيس شوكولاته في المبيض ولم يعالج، أو مخزون المبيض قليل، فستخرج البويضات في النهاية غير سليمة وغير صالحة للحقن المجهري، لأن البويضة هي أساس الحقن المجهري، ويمكنها أن ترفع نسب النجاح أو تسبب فشل الحقن.

Read Previous

10 نصائح لنوم هاديء لطفلك

Read Next

دراسة تكشف ارتباط خطير بين تربية القطط والأمراض النفسية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular