10 نصائح للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي

كتبت: سماح عاشور

“المعدة هي بيت الداء” مقولة متداولة بشكل كبير، وتكشفت صحتها على مدار السنوات الماضية، حيث تتسبب مشاكلها في الكثير من الظواهر المرضية، لذا قدم دكتور عمرو المستكاوي، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، مجموعة من النصائح والوصاية المهمة للحفاظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي وهي:

1- لا تتناول الطعام إلا إذا كنت جائعًا، فنحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وذلك لأن الأكل على الأكل يخل بعملية الهضم ويسبب التخمة وكسل المعدة، كما أنه يزيد من ارتجاع المريء واحساس الامتلاء.

2- إذا أكلت لا تصل للشبع الكامل، ولا تستمر في الأكل حتى ينقطع النفس، ثم تتناول الحلويات وتشرب شاي وعصائر، فنحن قوم إذا أكلنا لا نشبع، فمن المفترض أن ثلت المعدة للطعام وثلث آخر للشرب، وترك الثلث الأخير مساحة للتنفس والهضم الجيد، وحماية من ارتجاع المريء.

3- إذا كانت الوجبه خفيفة، فيجب التحرك بعد تناول الوجبة، فهذا يساعد على الهضم وإفراغ المعدة بسرعة، وإن كانت الوجبة ثقيلة، فيجب أن تسترخي  لأن بعدها سوف يذهب الدم إلى الجهاز الهضمي الممتليء، وسوف تشعر بالخمول ودوخه خفيفة، لذا يجب إعطاء الجسم فرصة لكي يتعافي من تناول الوجبة الثقيلة.

4- المضغ جيدًا، لأن المضغ نصف الهضم لوجود إنزيمات هاضمة في اللعاب، كما أن فرم الأكل يساعد المعدة على الهضم وتحرك الأكل بالأمعاء.

5- لا تأكل قبل النوم، فلابد من ترك ساعتين على الأقل قبل النوم بدون أكل لإفراغ المعدة من الأكل قبل النوم، لأن ذلك يحمي من التهاب المعدة وارتجاع المريء الليلي.

6- شرب ماء بكثرة لتسيهل الهضم وحركة الأمعاء، وخاصة في الصيف، فالماء يسهل عملية الإخراج ويزيد من تروية الأمعاء والجسم، لذلك يجب شرب 2 لتر من المياه على الأقل يوميًا.

7- لا تستخدم أدوية بدون داعي طبي، خاصه المسكنات والمضادات الحيوية، واخبر طبيبك بأي أعراض بالجهاز الهضمي، لأنها قد تتسبب في التهاب المعدة وإرتجاع المريء وأيضًا قرح المعدة والاثني عشر.

8- لا تترك المعدة فارغة تمامًا لمدة طويلة، فيجب تنظيم الوجبات من 3 إلى 4 وجبات معقولة وقليلة الملح والبهارات، أولها بعد الفحر وآخرها قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات، لأن تركها فارغة يتيح للحمض أن يؤثر على جدار المعدة.

9- لا تكثر من  تناول القهوة والشيكولاته، أو الإكثار من الشاي والشاي الأخضر، وكذلك المشروبات الحارة كالزنجيبل والقرفة والليمون والحمضيات، فجميعها يؤدي إلى زيادة حمض المعدة، مما يؤدي إلى التهاب المعدة وإرتجاع المريء وتقلص الأمعاء.

10- لا تقلق أو تتوتر أو تتعصب، فالعصيبة والقلق من أهم أسباب زيادة حموضة المعدة التي تؤدي إلى التهاب وقرح المعدة والإثني عشر، وكذلك تقلص وتوتر القولون.

Read Previous

لهذا السبب تزداد آلام المفاصل في الشتاء.. و10 نصائح للحفاظ على صحة العظام

Read Next

3 خطوات يجب أن تتبعها قبل اللجوء إلى جراحات الإنزلاق الغضروفي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular