10 علامات تكشف نقص فيتامين د بجسمك

كتبت: سماح عاشور

حصول الجسم على كفايته من الفيتامينات والمعادن ينعكس على تمتع الإنسان بصحة جيدة، ونقص أحدها يؤدي إلى أعراض مرضية عديدة. وهناك عدة علامات تشير إلى نقص فيتامين د بجسمك، كما أوضحتها مستشفى المعلمين في تقرير لها.

أوضح التقرير أن فيتامين د، هو  هرمون يتم إنتاجه في الجسم نتيجة التعرض لأشعة الشمس، ويمكن الحصول عليه من عناصر خارجية سواء كان طعام أو مكملات، وهناك أكثر من علامة تنذر بنقص الفيتامين في جسمك تتمثل في:

– التعب والإرهاق المستمر.

– ضعف مناعة الجسم تجاه البكتيريا والفيروسات المختلفة وخاصة نزلات البرد والأنفلونزا.

– ألم العظام وخاصة ألم أسفل الظهر المزمن وإنخفاض كثافة العظام.

– بطء إلتئام الجروح.

– تساقط الشعر بغزارة وخاصة عند السيدات.

– لين العظام عند الأطفال.

– آلام مزمنة في العضلات.

– التغيرات المزاجية والإصابة بالإكتئاب.

– تعرق الرأس بشدة.

– إرتفاع ضغط الدم خاصة عند السيدات وتطور أمراض القلب.

وأضاف التقرير أن فيتامين د وظيفته الرئيسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور، مما يساعد في تكوين العظام والحفاظ على قوتها, ويساعد في تنظيم نمو الخلايا ووقف نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي للجسم, وهو من الفيتامينات المهمة التي تساعد على الوقاية من مرض السكري ويحفز البنكرياس على زيادة الأنسولين بالجسم.

وتابع:”في حالة نقص فيتامين د بالجسم قد يتعرض الإنسان للإصابة بهشاشة العظام وتشوهات حادة في الهيكل العظمي وعظام الأطراف خاصة عند الأطفال، وعند الكبار ضعف في العضلات والعظام, النوبات القلبية, زيادة معدلات الإصابة بالسكري”، لافتًا إلى أهمية إجراء تحليل فيتامين د بشكل دوري للحفاظ على المعدلات الطبيعية في الجسم وتجنب المضاعفات التي قد يسببها انخفاضه.

Read Previous

3 أسباب رئيسية لتأخر الحمل.. وهذا هو الحل

Read Next

هل الشفة الأرنبية وراثية؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular