10 عادات تدمر الكلى.. احذرها

كتبت: سماح عاشور

تعد الكلى من الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، وأي مشكلة بها قد تضر بالصحة العامة للإنسان نظرًا لخطورة الدور الذي تقوم به، وهو تصفية الجسم من السموم والنفايات، لذا من المهم الحفاظ على صحة الكلى من خلال تجنب بعض العادات، وإتباع عادات أخرى صحية.

حذر الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، من بعض العادات التي يقوم بها الإنسان بشكل يومي، ويمكن أن تسبب الضرر البالغ للكلى، وتعرقل القيام بوظيفتها، ومنها:

1- عدم شرب ما يكفي من المياه: فوظيفة الكلى الأكثر أهمية هي تصفية الدم والتخلص من السموم، وعندم لا تشرب المياه بكميات كافية خلال النهار تتراكا السموم في الجسم، ويمكن أن تسبب الكثير من الأضرار للجسم.

2- تأخير الذهاب إلى دورة المياه: حيث أن تجاهل الكثيرين الذهاب إلى دورات المياه والاحتفاظ بالبول لأسباب مختلفة، يزيد من ضغط البول مما يؤدي إلى فشل الكلى وتكون حصى الكلى.

3- نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم: فنقص فيتامين “ب 6” والماغنسيوم يزيد من مخاطر الإصابة بحصى الكلى والفشل الكلوي.

4- شرب الكحوليات: تناول الكحوليات يضع كثير من الضغط على الكبد والكلى.

5- إساءة استخدام مسكنات الألم: الاستخدام المفرط لمسكنات الألم، ودون استشارة الطبيب يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد والكلى.

6- اعتياد تناول القهوة: لأن الكافيين يمكن أن يرفع ضغط الدم، ويمثل ضغط إضافي على الكلى، بالتالي الإفراط في تناول القهوة يسبب الضرر للكلى.

7- الحرمان من النوم: ارتبط نقص النوم بالكثير من الأمراض، حيث تقوم الكلى خلال الليل بإصلاح خلايا الجسم التالفة، حيث تعطي الجسم الوقت للشفاء وإصلاح نفسه.

8- استهلاك الكثير من البروتين الحيواني: وخاصة اللحوم الحمراء يزيد العبء على الكلى، مما يؤدي إلى تلف الكلى أو خلل في وظيفتها مع مرور الوقت.

9- تناول الكثير من المواد السكرية: تظهر الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يستهلكون اثنين أو كثر من المشروبات السكرية أكثر عرضة لمشاكل الكلى.

10- إضافة الكثير من الملح للغذاء: فإضافة الكثير من ملح الطعام إلى الغذاء يرفع ضغط الدم ويضع كثير من الضغط على الكلى.

Read Previous

كيف تكتشفي إصابة طفلك بالتوحد حسب المرحلة العمرية؟

Read Next

ما لا تعرفه عن التهاب البنكرياس.. أخطرهم النوع الأول

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular