10 أطعمة تحميك من النوبات القلبية وتصلب الشرايين

“الوقاية خير من العلاج” بمقدور كل إنسان أن يقي نفسه الإصابة بالعديد من الأمراض من خلال اتباع عدة طرق وقائية على رأسها الغذاء الصحي، والذي يؤدي بدوره مفعول السحر في الحماية من أمراض كثيرة مثل أمراض القلب والشرايين.

استعرض موقع “فوود وورد” 10 أطعمة لها دور كبير في حمايتك من التعرض للنوبات القلبية وتصلب الشرايين وهي:

البروكلي

يعمل البروكلي على إزالة السموم الطبيعية من مجرى الدم في الجسم. ولأنه يحتوي على الألياف الصحية، فإن البروكلي يساعد جسمك على خفض ضغط الدم، وبالتالي يقلل من خطر تمزق الشرايين.

الجوز

وهو غني بالماغنيسيوم. وأثبتت الدراسات أن الماغنيسيوم يقلل من تراكم الترسبات في الشرايين. كما أنه مليء بالأحماض الدهنية “أوميجا 3″، وهو عامل آخر في مكافحة تراكم الكوليسترول السيئ.

الحبوب الكاملة

توصي جمعية القلب الأمريكية بخمس أو ست حصص من الحبوب الكاملة يوميًا، فهي تقلل من الكولسترول السيئ وتحسن الكولسترول الجيد. ويعد الأرز البني أبرز هذه الحبوب.

السبانخ

السبانخ غنية بمادة البوتاسيوم، كما تحتوي على الألياف. ويقول خبراء التغذية إن كمية قليلة من السبانخ بين الفترة والأخرى من شأنها أن تمنع انسداد الشرايين وأن تخفض ضغط الدم.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون علاجًا فعالًا للمشكلات الناجمة عن الكولسترول السيئ، فهو غني بمضادات الأكسدة وأحماض الأولييك غير المشبعة، ويوفر نظامًا صحيًا للدورة الدموية.

الكركم

يتألف الكركم بشكل رئيسي من الكركمين، ويتميز بكفاءته العالية في إصلاح تلف جدران الشريان، بسبب قدرته الفائقة على مقاومة الالتهابات. وأثبتت الدراسات نجاح الكركم في منع الترسبات في الدم.

الأفوكادو

يمكن استخدام الأفوكادو عصيرًا أو في العديد من الأطباق الأخرى، مثل السلطة. فهو يحسن الصحة العامة ويعمل على تقليل الكولسترول السيئ وكذلك يخفض ضغط الدم بسبب غناه بفيتامين E.

السمك

تناول السمك مرتين في الأسبوع يساعد على تقليل تراكم الترسبات في الشرايين، فالأحماض الدهنية الموجودة في سمك السلمون والتونة والسردين والماكريل، تساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية، كما تعالج التهاب الأوعية الدموية.

البطيخ

يعتبر البطيخ الخيار الأفضل لرفد الجسم بأكسيد النيتريك، الذي ثبت علميًا أنه يخفض ضغط الدم ويقلل الالتهابات ويحسن عمل الشرايين. وللبطيخ دور مهم في خفض الدهون في البطن.

الثوم

الثوم معروف بدوره الفعال في إذابة أي ترسبات في الأوعية الدموية، فهو يحارب إنزيمًا يعرف باسم “الأنجيوتنسين” الذي يضيق الأوعية الدموية.

Read Previous

تأثير الروماتويد على الجسم.. قد يسبب سكتة قلبية وجفاف بالعين

Read Next

هل يعود النمش مرة ثانية بعد إزالته؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular