10 أسباب للإجهاض المتكرر.. الرجل يلعب دور فيها

كتبت: سماح عاشور

يقول الدكتور هشام الشاعر، أستاذ أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم، إن الإجهاضات المتكررة لها أكثر من سبب، لابد من تشخيصهم في البداية حتى يمكن العلاج.

وأرجع الشاعر، الإجهاض المتكرر إلى وجود مشاكل في جودة البويضات، أو مشاكل في أنابيب قنوات فالوب  كوجود ارتشاح في الأنابيب يمنع ثبات الأجنة بالرحم، بالتالي تحدث الإجهاضات المتكررة، مضيفًا أن الأورام الليفية والزوائد اللحمية بالرحم تتسبب هي الأخري في الإجهاض المتكرر.

وأوضح أن بطانة الرحم هي التربة الخصبة التي ينمو فيها الجنين، وإذا كانت غير جيدة، لن يكتمل نمو الجنين ويحدث الإجهاض، إضافة إلى أن وجود مشاكل في الجهاز المناعي للسيدة يؤثر على استمرار الحمل، لأن الجهاز المناعي يعامل الجنين كأنه جسم غريب ويهاجمه بأجسام مضادة.

وأشار إلى أن بطانة الرحم المهاجرة والإصابات الفيروسية وأمراض الغدة الدرقية ووجود الأجسام المضادة جميعها عوامل تؤدي إلى الإجهاض المتكرر، مضيفًا إلى أن الرجل يمكن أن يلعب دورًا هو الآخر في حدوث الإجهاض المتكرر، وذلك في حالة زيادة معدل تكسر المادة الوراثية برأس الحيوان المنوي، ناصحًا السيدة التي تعاني من تأخر الإنجاب والإجهاض المتكرر بزيارة طبيب أمراض نساء وتوليد متخصص في علاج تأخر الإنجاب والعقم وحالات الإجهاض المتكررة، لمعرفة السبب في ذلك وعلاجه.

Read Previous

طريقتين للعلاج في حال زيادة الوزن بعد تكميم المعدة

Read Next

هل يتحول تليف الكبد إلى ورم سرطاني؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular