homescontents
الصحة النفسيةمقالات

مضاعفات خطيرة للوحدة.. قد تؤدي للقتل

كتبت: خلود عامر


يعاني عدد كبير من الأشخاص من الوحدة، والرغبة في العزلة والابتعاد عن الناس، الأمر الذي ينذر بخطورة كبيرة، قد تؤدي بصاحبها إلى الانتحار، وبحسب دراسة طبية لجامعة كوينز لاند الأسترالية، تبيّن أن الشعور بالوحدة يزيد من خطر الوفاة بنسبة 30% عند الذين يعانون منها في سن الـ35، مقارنة بمن يمتلكون علاقات اجتماعية وأسرية ناجحة.

وحول هذا يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن هناك توابع كثيرة من مرض “الوحدة”، مثل وجود إكتئاب أو عدم القدرة على التكيف مع الآخرين، والانطوائية والعزلة، مشيرًا إلى أن أشد أنواع الوحدة هي وجود الشخص وسط أهله وأصدقائه وشعوره بأنه غريب عنهم.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أن الوحدة مرض نفسي، ولكن له آثار عضوية إذا كانت حالة المريض متأخرة، فيمكن أن تؤدي إلى قتل نفسه، ومن أهم نتائجها العضوية الصداع وآلام المفاصل، بالإضافة الى إضطراب في عضلات القلب والقولون، وغيرها من الأعراض الجسمانية المؤرقة للشخص.

وشدد استشاري الطب النفسي، على ضرورة أن يقاوم الإنسان إحساسه بالوحدة من خلال الاختلاط مع أصدقاء جدد، وخلق عادات جديدة له، مشيرًا إلى أن ممارسة الرياضة باستمرار أو التفاعل مع المجتمع من أهم العوامل التي تساعد الشباب على التصدي لهذا المرض، كما أن الأسرة لها دور كبير للتصدي لاحساس أولادها بالوحدة، مؤكدًا أن حالات كثيرة من مرضى العزلة يشفون مع الجلسات والعلاج النفسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة