homescontents
باطنة وجهاز هضميمقالات

ما هي البكتيريا الحلزونية التي تصيب المعدة؟

كتبت: دعاء علي

البكتيريا الحلزونية أو جرثومة المعدة، هي نوع خاص من البكتيريا التي تصيب معدة الإنسان، وتستطيع حماية نفسها من العصارة الحمضية، من خلال ما تفرزه من كميات كبيرة من النشادر.

وبالرغم من صعوبة تشخيص الإصابة بالبكتيريا الحلزونية، إلا أن إهمالها يؤدي للإصابة بقرح وأورام في المعدة.

هل البكتيريا معدية؟

قال الدكتور أحمد إسماعيل اللقاني، مدرس أمراض الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمى بكلية طب جامعة الإسكندرية، إن البكتيريا الحلزونية تنتقل من شخص مصاب إلي شخص آخر عن طريق الفم، الأكل، المياه، مصافحة شخص مريض، استخدام أدوات المريض، وأكل الخضروات والفواكه غير المغسولة جيدًا.

أسباب الإصابة

أضاف اللقاني، في تصريحات خاصة لـشفاء”، أن المرض قد ينتقل عن طريق المياة غير النظيفة، الخضروات والفواكه غير المغسولة بشكل جيد، أو تنتقل من الشخص المصاب بالبكتيريا إلى الشخص السليم في الطعام غير الصحي والسلام، كما أن التدخين والإكثار من تناول المشروبات البنية التي تحتوى على كافيين مضرة بالمعدة، وتؤدي إلى زيادة نشاط البكتيريا الحلزونية عن مستوياتها الطبيعية.

الأعراض

وأوضح مدرس أمراض الباطنة والكبد، أن أعراض الإصابة بالبكتيريا الحلزونية تأخذ شكل؛ آلام شديدة في المعدة، حموضة مستمرة، غثيان وقيء، الجوع الشديد في الصباح، ظهور رائحة كريهة بالفم، خمول، نقص الوزن، وقد يحدث قيء دموي أو تلون البراز بلون داكن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة