homescontents
الأطفالمقالات

ما هو فيروس الطماطم ومدى خطورته على الأطفال؟

في الفترة الأخيرة، أعلنت وسائل إعلام هندية عن إصابات بين الأطفال بما بات يسمى “إنفلونزا الطماطم”، الأمر الذي أثار خوفًا شديدًا لدى الأمهات من خطورة هذا الفيروس على الأطفال، وهل هو مرتبط بتناول الطماطم أم لا؟

بحسب وسائل الإعلام الهندية، فإن  إنفلونزا الطماطم تصيب الأطفال في الفئة العمرية من 1-9 سنوات غالباً، في حين يعد المرض نادراً لدى البالغين نتيجة لمناعتهم القوية بما يكفي للدفاع عنهم من الفيروس.

قال الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن فيروس الطماطم ليس المقصود به أنه يأتي من الطماطم، لكن بسبب شكل الطفح الجلدي الذي يصاحبه ولونه الذي يشبه الطماطم، حصلت العدوى على اسمها انفلونزا الطماطم أو حمى الطماطم وبالتالي لا علاقة لها بتناول الطماطم.

وأكد أن فيروس الطماطم ليس له علاقة بتناول الطماطم، من يريد أن يأكل طماطم فاليأكل، مشيرًا إلى أن أحدث الدراسات التي أجريت بشأن فيروس الطماطم تشير إلى أنه متحور من فيروس كوكساكي، لكن حتى الآن غير معروف ما هو هذا الفيروس؟.

وأوضح أن إنفلونزا الطماطم هي  عدوى فيروسية شائعة بين الأطفال. يعاني الشخص المصاب من الحمى، وعادة ما تكون مصحوبة بطفح وتهيج جلدي وجفاف. كما تسبب ظهور بثور على عدة أجزاء من الجسم المصاب، التي عادة ما تكون حمراء اللون، وغير معروف سببها حتى الآن.

وأضاف أن فيروس الكوكساكي، عدوى عن طريق إفرازات الأنف والفم، ويكون التهاب فيروسي في الحلق ثم يظهر الطفح على الفم والقدم واليد، ويسبب ألم، وارتفاع درجات الحرارة من يومين حتى 5 أيام، والعدوى قد تصل لأسبوعين.

وأكد أن الفيروس ليس له علاج، ويختفي تلقائيًا، لافتًا إلى أن معظم الأمراض الفيروسية نعالج الأعراض والمضاعفات بمعنى في حال ارتفاع الحرارة يأخذ  الطفل خافض للحرارة، في حالة الألم يأخذ مسكن للألم، وفي حالة ألم في الفم يأخذ مسكن موضعي بالفم وهكذا.

وأكد أنه لا توجد إصابات بفيروس الطماطم في مصر، لكنه ظهر في منطقة في الهند، 25 حالة إصابة، وبعد فترة صغيرة اكتشفوا 80 حالة في مكان آخر، لكن في إطار الهند، لافتًا إلى أنه مرض معدي بل شديد العدوى ويصيب الأطفال حتى 6 سنوات، وحالات قليلة حتى 9 سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة