homescontents
العظاممقالات

ما هو النقرس وأعراضه؟

كتبت: سماح عاشور

أحيانًا يشعر الإنسان بأن إبهام القدم كأنه يشتعل به النار من شدة السخونة، وقد يشعر بألم شديد ومفاجيء في المفاصل، وجميعها تشير إلى الإصابة بما يعرف بمرض النقرس، فما هو النقرس، وما أعراضه؟

يقول الدكتور أحمد سمير أو حليمة، أستاذ الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي بطب عين شمس، إن مرض النقرس يسمى أيضًا بـ”نقرس إبهام القدم”، وهي حالة مرضية تصيب المفاصل بالالتهاب الحاد، وقد تكون الأعراض على هيئة عقد أو حصوات في الكلى.

ويوضح أن سبب الإصابة بالنقرس هو ارتفاع نسب حمض البول في الدم، ومن ثم تترسب البلورات في المفاصل والأوتار والأنسجة، لافتًا إلى زيادة نسب المصابين بالنقرس خلال العقد الأخير، وأرجع ذلك إلى ارتفاع عوامل الخطورة بين السكان مثل انتشار المتلازمة الأيضية، وزيادة المتوسط المتوقع للأعمار، فضلًا عن تغيير النظام الغذائي.

 أعراض النقرس

ويضيف أستاذ الأمراض الباطنية، أن هناك عدة أعراض مميزة تكشف الإصابة بمرض النقرس تتمثل في:

1- ألم في المفصل الرئيسي لإصبع الإبهام في القدم، أو الكاحل، أو مفصل الركبتين أو – المرفقين، أو المعصمين أو حتى الأصابع الأخرى، وهو ألم شديد لا يحتمل، يستمر من 4 – 12 ساعة.

2- تصاب المفاصل بالتورم والاحمرار، فتصبح دافئة مع استمرار الألم الشديد.

3- قد يستمر الألم من أيام إلى أسابيع وقد ينتشر الألم من مفصل إلى الآخر.

وينصح الدكتور سمير أبو حليمة، بمراجعة الطبيب إذا شعر الشخص بألم شديد مفاجيء في أي من مفاصل اليد أو القدم، محذرًا من أن استمرار الألم قد يؤثر على حركة المفصل المصاب، وقد يصل الأمر إلى تلف المفاصل إن وصل الألم إلى الإصابة بالحمى وسخونة القدم أو اليدين، وفي هذه الحالة يجب الذهاب على الفور إلى الطواريء.

مراحل الإصابة بالنقرس

وينبه بأن الإصابة بمرض النقرس قد تأتي على عدة مراحل وصولًا للمرحلة المتقدمة منه:

⦁ النقرس المتكرر: قد يعاني البعض من النقرس المتكرر على فترات بعيدة، ومن ثم، تركه دون علاج يؤدي إلى تآكل المفاصل.

⦁ “النقرس المتقدم: عدم علاج النقرس يؤدي إلى تكوين رواسب من البلورات اليوراتية تحت الجلد في عقد رملية تسمى “التوفة.

⦁ حصوات الكلى: قد تتجمع الرواسب في المسالك البولية ومن ثم الإصابة بحصوات الكلى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة