homescontents
الأوراممقالات

ما أسباب الإصابة بسرطان القولون؟

أرجع الدكتور أحمد سمير أبو حليمة، استشاري أمراض الجهاز الهضمي، أسباب الاصابة بسرطان القولون إلى تلك العوامل:


1- أسباب وراثية: كوجود أمراض معينة في العائلات مثل الزوائد اللحمية القولونية العائلية وهي عبارة عن زوائد لحمية تتوراثها الأجيال، وعلى سن  30-40 سنة تتحول إلى أورام. ويوجد أيضًا مرض متلازمة الأمراض الوراثية فهناك عائلات بالكامل تعاني من أورام مختلفة سواء في المعدة أو الاثني عشر أو الرحم والبنكرياس، لذا لابد من الكشف المبكر على أفراد تلك العائلات لاكتشاف أي أورام مبكرًا.

2- أسباب مرضية: كالتاريخ المرضي فإذا كان المريض يعاني التهاب القولون التقرحي فلابد أن يجري فحص على القولون بعد 8-10 سنوات من الإصابة بالمرض، لاحتمال حدوث تحورات في القولون يتحول إلى سرطان، لذلك لابد من المتابعة سنويًا بعد 8 سنوات من اكتشاف المرض وعلاجه. وإذا كان المريض يعاني من زائدة لحمية، لابد من إزالتها وتحليلها لاحتمال حدوث تغيرات بها وتحولها إلى سرطان، ومن هنا تأتي أهمية المتابعة كل سنة إلى ثلاث سنوات حسب درجة التغير في الزائدة.

3- بعض العادات الخاطئة التي يتبعها الإنسان كالتدخين والكحوليات والسمنة فهي تزيد من سرطان القولون، وكذلك الأكلات الحريفة والأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية، وعدم أكل الخضروات والفواكه تؤدي لسرطان القولون على المدى البعيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة