homescontents
النساء والتوليدمقالات

للحامل.. كيف تتصرفي إذا تناولتي أدوية تؤثر على الجنين دون أن تعرفي؟

قد يحدث أن تتناول السيدة أدوية مثل أدوية الاكتئاب أو جرعات كيمياوي، والتي قد تسبب تشوهات للأجنة، ثم تكتشف أنها حامل، مما يثير قلقها بشأن خطورة ذلك على الجنين ولا تعرف كيف تتصرف؟

قال الدكتور أيمن هاني، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري وجراحة المناظير بكلية طب قصر العيني، إن التعامل مع تلك الحالات يتم وفق أمرين؛ نوع الدواء فالأدوية تنقسم لدرجات “A” لا يوجد ضرر منه على الأم والجنين، ولا يسبب تشوهات للإنسان أو حتى في التجارب الحيوانية، و”B” وتندرج تحته أغلب أدوية الحمل ومعروف عن تلك الأدوية أنها لا تسبب تشوهات للأجنة في البشر، أما “C” الأبحاث أشارت إلى أن تلك الأدوية قد تسبب تشوهات زائدة في الحيوانات مثل أدوية الصرع وأدوية معينة للضغط والسكر، ويوجد درجات “اكس” وهو دواء بطبعه يسبب تشوهات للاجنة وخطر جدًا في الحمل.

وأضاف:”بالتالي الدواء حسب الفترة التي حصلت فيها السيدة على الدواء، وهل الدواء يتخزن في الجسم أم لا، فأدوية حب الشباب مثلًا كريمات حب الشباب بها فيتامين “A” بجرعات عالية جدًا لكي يحسن من المشكلة، ويخزن في الدهون الموجودة تحت الجلد من 3-6 شهور حتى بعد إيقافه، بالتالي إذا استخدمت السيدة هذه النوعية من الكريمات وحدث حمل لابد أن ينزل الحمل فورًا، لأنه يسبب تشوهات للأجنة.

وأفاد بأن فيتامين “A” نوعين؛ أحدهما نشط مثل الموجود في الكبدة، لذا الكبدة ممنوعة أول 3 شهور، لأن فيتامين “A” المود بها يدخل من الجهاز الهضمي للدم مباشرة دون نواقل ليتحول لفيتامين “A” نشط وبعد الـ3 شهور الأولى نسمح لها بأكل الكبدة لكن بكميات صغيرة من 200-250 جرام مرة واحدة في الأسبوع.

وأفاد إذا كانت السيدة تحصل على أدوية من درجات “C أو D”وبمجرد معرفتها بالحمل أوقفت الدواء، نبحث عن عمر الحمل في وقت وقف الدواء، لافتًا إلى أنه في الأسبوع الخامس أي قبل ميعاد أول دورة تتأخر، وهو الموعد الذي تعرف فيه أنها حامل، الجنين غير معرض لتيار الدم بالتالي إما الدواء يسبب إجهاض أو لن يكون له أي أثر.

وذكر أن كل فترة من بعد الأسبوع الخامس تبدأ أعضاء معينة تتكون في جسم الجنين، فكل دواء من تلك الأدوية خاصة تلك التي نتأخر في معرفتها مثل الأشخاص الذين أجروا صمامات صناعية للقلب يأخذوا أدوية سيولة، ولا يمكنها التوقف عن تلك الأدوية وإلا ستموت، فبمجرد معرفتها بالحمل لابد أن تتحول من الجرعة إذا كانت أكثر من 5 ملجم، إلى حقن إبارين، لحين مرور أول 3 شهور بسلام، ثم تعود تأخذ الأقراص عادي.

اللايف ستايل للحامل

قال الدكتور أيمن هاني، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، إن أفضل أسلوب حياة للحامل من اليوم الأول عليها أن تعرف أنها تدخل حياة جديدة ومسئولة عن طفل، لابد ان تأخذ بالها من اللايف ستايل الخاص بها.

وأضاف أن اللايف ستايل يبدأ من أبسط الأشياء مثل ساعات النوم، فلابد أن تضع لنفسها عدد ساعات نوم معينة، وتنظم المجهود حول ما هو الضروري والغير ضروري، طريقة الحركة العادية فبعض الأشخاص ينحني بشكل خطأ مما يسبب مشاكل في الظهر وألم زائد بالظهر.

وتابع:”فيما يخص الطعام عليها أن تنتقي الاكلات الصحية وهم 5 أشياء رئيسية مصدر للكالسيوم يوميًا (منتجات الألبان)، مصدر للبروتين يوميًا (لحوم، فرخ، أسماك، بيض، لبن، بروتين نباتي)، مصدر للمياه تشرب لا يقل عن 6 أكواب مياه في اليوم، مع قلة مصادر الكربوهيدرات والدهون لكي لا تزيد في الوزن بشكل مفرط.

وأشار إلى أن بعض السيدات لديهم استعداد وراثي لمرض السكر، بالتالي إذا دخلت في الزيادة المفرطة في الوزن وتأكل بشكل غير طبيعي، فالطبيعي أن تزيد السيدة من 9-12 كيلو في الحمل، وإذا كانت السيدة وزنها قليل  نسمح زيادة قدرها 15 كيلو أثناء الحمل، أما إذا كانت السيدة بطبعها وزنها زائد نسمح أقل من 9 كيلو، مضيفًا أن أكل السيدة بكميات كبيرة خلال الحمل يؤدي لزيادة الوزن بالتالي عرضة للإصابة بسكر الحمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة