homescontents
الأوراممقالات

كل ما يجب أن تعرفه عن سرطان القولون

كتبت: سماح عاشور

يمكن أن يصاب القولون مثل باقي أعضاء الجسم بكثير من الأمراض، ويأتي في المقدمة منها سرطان القولون، والذي يعتبر من الأمراض المخفية لانتشاره بشكل كبير، فضلًا عن تشخيصه متأخرًا.

يقول الدكتور عمرو المستكاوي، مدرس واستشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، إن سرطان القولون يمثل ثالث سبب للأورام والوفاة حول العالم، وذلك بعد سرطان الرحم والرئة، مشيرًا إلى أنه رغم خطورته يمكن علاجه إذا اكتشف في مرحلة مبكرة، كما أنه لا يأتي فجأة فتسبقه عدة أعراض ومشاكل في القولون يمكن التنبؤ بمعظمها وعلاجها.

أسباب أورام القولون

ويضيف المستكاوي، أن الزوائد اللحمية بالقولون من أهم الأسباب التي تؤدي إلى أورام القولون، وذلك في حالة عدم اكتشافها أو علاجها بشكل مناسب، وهي عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا جدار القولون، وتتكون من الالتهاب المزمن في جدار القولون، وأيضًا لعوامل وأمراض جينية، لافتًا إلى أن هذه الزوائد تنتشر بشكل كبير مع تقدم العمر، وهي متوقعة بعد سن الأربعين وشائعة بعد سن الخمسين، ولكنها أيضًا قد تحدث في سن صغيرة. 

ويوضح استشاري الجهاز الهضمي، أن الزوائد اللحمية ليست كلها خطيرة، فتتوقف خطورتها على عددها وحجمها ومكانها في القولون، منبهًا إلى أن أكثر الزوائد القولونية حميدة، وتعتبر الزوائد في القولون الأيسر وخاصة المستقيم من أكثرها شيوعًا، أما الزوائد الالتهابية فهي الأكثر شيوعًا والأقل ضررًا والأسهل علاجًا.

ويشدد المستكاوي، على ضرورة إجراء فحص للقولون مع تقدم العمر، لاكتشاف هذه الزوائد واستئصالها حتى لا تتحول إلى أورام خبيثة مع مرور الوقت، ففي  الأفراد العاديين الذين ليس لهم تاريخ مرضي في العائلة يكون بداية الاهتمام في عمر الخمسين، لأنها من أكثر الفترات التي تزيد فيها الزوائد، أما من لديه تاريخ عائلي لأورام القولون فيبدأ الفحص في سن الأربعين.

أعراض سرطان القولون

يقول دكتور عمرو المستكاوي:”ليس هناك أعراض معينة لسرطان القولون، فعادة تكون أعراض مشتركة مع القولون العصبي وسوء الهضم مثل آلام البطن وتغير ليونة البراز أو لونه ووقته، والانتفاخات”، موضحًا أن هذه أعراض عادية ولكن أي شخص لديه أعراض مزمنة، يجب زيارة الطبيب للاطمئنان.

متى تذهب للطبيب؟

ويشير استشاري الكبد والجهاز الهضمي، إلى أن أي شخص يعاني أيًا من هذه الأعراض يجب عليه التوجه للطبيب فورًا وإجراء فحص القولون:

1- نقص الوزن الغير مبرر.

2- الأنيميا الغير مبررة.

3- وجود نزيف شرجي.

4- حدوث إمساك غير معتاد ومستمر.

5- حدوث إسهال غير معتاد و مستمر.

تشخيص أورام القولون

ويشير دكتور عمرو المستكاوي، إلى أنه يتم تشخيص الزوائد اللحمية بالقولون وفحصها بأحد الطرق الآتية:

– فحص الدم الخفي بالبراز 

– أشعه الباريم على القولون 

– فحص المنظار القولون الأيسر 

– فحص قولوني كامل 

– حديثًا يوجد اختبار منزلي بالبراز وهو قد يفيد ColoGaurd.

ويتابع:”في حالة وجود دم خفي في البراز أو أي شيء في الأشعة يجب عمل منظار قولون على الفور”، موضحًا أن منظار القولون الكامل هو الطريقة المثالية والأنفع في فحص القولون، وفي حالة وجود أي تغير في جدار القولون أو زائدة لحمية، يجب أخد عينة من جدار القولون لفحصها، والوقوف على سبب التغير وعلاجه، أو استئصال الزوائد بالمنظار.

Show More

Related Articles