homescontents
الأوراممقالات

فيروس “سي” وتليف الكبد أهم أسباب أورام الكبد الأولية

كتبت: دعاء علي

يوجد نوعان من سرطان الكبد هما؛ سرطان كبد أولي يتكون في الكبد نفسه نتيجة تحول الخلايا بشكل أولي إلى خلايا سرطانية، وسرطان كبد ثانوي حيث يتكون السرطان في أماكن أخرى في الجسم ثم ينتقل بعد ذلك إلى الكبد.

سرطان الكبد الأولي هو الأكثر انتشارًا بين الرجال، وغالبًا ما يصيب أشخاصًا فوق سن الـ50 عامًا.

أوضحت الدكتورة هبة الظواهري، أستاذ علاج الأورام بمعهد الأورام القومي جامعة القاهرة، أن فيروس “سي: والتليف الكبدي هما السبب الرئيسي بنسبة 100% لحدوث أورام كبد أولية فى المصريين، حيث تحتل مصر المرتبة الأولى أو الثانية في معدل الإصابة بفيروس “سي” وأورام الكبد الأولية.

وأضافت الظواهري، في تصريحات لـ”شفاء”، أن المسح الصحي الذى تقوم به وزارة الصحة للقضاء على فيروس “سي”، سيساهم في انخفاض الإصابة بسرطان الكبد خلال الـ10 سنوات المقبلة، ونصحت جميع المواطنين بالكشف المبكر عن فيروس “سي”.

وطالبت أستاذ علاج الأورام، مرضى فيروس “سي” الذين تم شفائهم بإجراء فحوصات على الكبد، وتحليل دلالات الأورام وموجات ضوتية، كل فترة للتأكد من عدم وجود أورام بالكبد.

وأوضحت الظواهري أن أورام الكبد الأولية عندما تكون صغيرة بحجم سم أو 2 سم على هيئة بؤرة في الكبد، تصل نسبة الشفاء منها 100%، أما إذا زاد الورم ووصل إلى 5 سم أو  7سم، تقل نسبة الشفاء إلى 30% ويكون لدى المريض مشكلتين؛ مشكلة الورم والتليف بالكبد.

Show More

Related Articles