homescontents
الصحة النفسيةمقالات

عالج الاكتئاب دون أدوية بـ4 خطوات فقط

كتبت: أميرة محمد

وفقًا للإحصائيات العالمية، يوجد نحو 120 مليون مواطنًا حول العالم يعانون من الاكتئاب، وتنتشر النسبة الأكبر بين السيدات، حيث تتراوح نسب الإصابة بينهم من 15 إلى 25%، بينما تتراوح النسبة بين الرجال من 10 الى 15%.

أسباب الاكتئاب

قال الدكتور أمجد طلعت، المدير العام لشركة ايفا فارما، إن الاكتئاب ينتج عن التوتر العصبي، وهو نوع من الشغف بأمر يسعى الإنسان لتحقيقه، أو الخوف من حدوث أمر ما، ويعتمد على التوقعات ايجابية ينتج عنها فشل أو خوف يصل للذعر من أمر قد يحدث.

وأضاف المدير العام لشركة ايفا فارما، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، أنه لا يوجد شخص لم يتعرض للتوتر العصبي، وهو أمر يبدأ من التربية والتوقعات الواصلة للأبناء، مشيرًا إلى أن تعريف النجاح والفشل هو من يؤدى للتوتر في مجتمعنا، فالمجتمع يختزل النجاح في زواج البنت، أو دخول كليات القمة ودون ذلك هو الفشل.

وأكد أن هذه الأمور تسبب ضغوظ نفسية وتوتر عصبي يصل إلى الاكتئاب، ويمكن أن يفكر الشخص في الانتحار، ففي أمريكا  تعتبر نسبة الانتحار بين الشباب هي السبب الثالث للوفاة.

وأوضح المدير العام لشركة ايفا فارما، أن الاكتئاب ينتج عن نقص وعدم توازن بين المخ والجسم، ويصيب الانسان في المخ والمواد الكيميائية، ويساهم في زيادة الأمراض العضوية من حيث التنفس والمناعة وأمراض القلب.

العلاج

تابع الدكتور أمجد طلعت، أن مرض الاكتئاب يمكن السيطرة عليه دون أدوية، وذلك من خلال اتباع عدة خطوات هامة للعلاج، وتجنب سيطرة الاكتئاب على الإنسان. لافتًا إلى أنه لا يوجد وعي كافي بمرض الاكتئاب. 

وأوضح أن تأثير الاكتئاب لا يقتصر على العامل النفسي فقط، لكن له أعراض عضوية على كل أعضاء الجسم، مشيرًا إلى أن هناك ورقة بحثية لإحدى المؤسسات الأمريكية، اعتمدت على 4 نقاط محددة عبارة عن مجموعة نصائح، منها تجنب المثيرات ومسببات العصبية والتوتر سواء أشخاص أو أماكن أو افعال، ومحاولة تغيير سبب التوتر، واستخدام الذكاء الاجتماعي، بالإضافة إلى تقبل ما لا يستطيع تغييره، والتكييف مع الوضع الجديد، ليس الرضوخ ولكن التكيف وتطوير الوضع.

وأكد المدير العام لشركة ايفا فارما، أنه إذا لم يتم السيطرة على التوتر العصبي  سيؤدى للاكتئاب ثم الانتحار، ومن الضروري تقليل التوتر بتحديد الأولويات وتصنيف الأمور والأحداث العاجلة والغير عاجلة لتقليل الضغوط.

Show More

Related Articles