homescontents
السمنةمقالات

شروط مهمة لنجاح الريجيم

كتبت: سماح عاشور

حذر الدكتور محمد خيري، استشاري التغذية العلاجية، من خطورة وصف برنامج غذائي لكل الناس دون الاهتمام بحالة الجسم أو طبيعة حياة الشخص، مؤكدًا أن كل إنسان له نظام غذائي خاص به بناءًا على تقييم مباشر من الطبيب والحالة الصحية ومعدلات الحرق، كما أن تثبيت نوعية طعام معين لكل الناس تمنع نزول الوزن بعد فترة من الالتزام بالريجيم.

وأضاف أن وصف البرنامج الغذائي يختلف طبقًا لتواريخ إنقاص الوزن والحالات المرضية، فعلى سبيل المثال النظام الغذائي لشخص يجرب الريجيم لأول مرة يختلف عن شخص آخر جرب النظام الغذائي أكثر من مرة ولم يحقق نتيجة إيجابية، ففي هذه الحالة لابد أن ترتكز برامج التغذية على منع ثبات الوزن مع الدايت.

وأشار إلى أن هناك اشتراطات عامة تنطبق على الجميع لضمان نجاح أي نظام للريجيم ومنها؛ الابتعاد عن الدهون المشبعة والمقليات والسكريات، والاهتمام بوجبة الإفطار وطبق السلطة قبل وجبة الغداء، إضافة إلى النوم المنتظم والاهتمام بتناول من 8-12 كوب ماء خلال اليوم.

وقدم خيري، مجموعة من النصائح لزيادة قدرة الجسم على الحرق قائلًا:”الكبد هو أكبر عضو في الجسم لحرق الدهون لذا لابد من الحفاظ على نشاطه دائمًا من خلال تناول المياه بكثرة والخضروات والفاكهة ومضادات الأكسدة، وتجنب المقليات والنشويات المعقدة، كما يجب الاهتمام بكيان الجسم عن طريق النوم بشكل جيد ختى تستقر هرمونات الجسم مما يساعد على الحرق، والاهتمام بمعادن الجسم لما لها من تأثير مباشر على حرق الدهون وخاصة فيتامين “د”.

وتابع أن أي برنامج غذائي خالي من الدهون لا يساعد على إنقاص الدهون، ونقصد بالدهون هنا الدهون الصديقة، موضحًا أن ملعقة من زيت بذر الكتان أو زيت الزيتون خلا اليوم تساعد على حرق الدهون، وأيضًا ملعقة من بذور السمسم يوميًا تساعد على حرق الدهون، إضافة إلى ممارسة الرياضة وتمارين التنفس المنتظمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة