homescontents
باطنة وجهاز هضميمقالات

سببان للإصابة بالقولون الهضمي.. تعرف عليهم

كتبت: شيماء عبد المجيد

يسبب تناول البقوليات كالفول والحمص والأطعمة المعلبة، ألم كبير لبعض الأشخاص، وخاصة ممن يعانون مرض القولون الهضمي، لذلك تقدم “شفاء” أهم أسباب الإصابة به وطرق علاجه.

أسباب القولون الهضمي

قال الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث، إن هناك سببين للإصابة بالقولون الهضمي، هما:  

1ـ النظام الغذائي الخاطيء

هناك أنواع كثيرة من الأطعمة التي تسبب الإصابة بالقولون، مثل البقوليات كتناول الفول والحمص بشكل مفرط، والفلافل التي تحتوي على الحمص، وتسبب حدوث الغازات، أحد أعراض القولون، وكذلك الأطعمة المعلبة، والإكثار من شرب القهوة.

كما تعتبر الأكلات التي تحتوي على توابل حارة مثل الفلفل، والشطة، والبهارات أحد أسباب تهيج القولون وانتفاخه، وكذلك الوجبات السريعة بسبب الدهون التي تحتوي عليه.

2ـ العدوى الطفيلية 

توجد بعض الميكروبات التي تسبب التهابات في جدار القولون مثل الأميبا، والسالمونيلا، التي تؤدي إلى خلل في عمل الدورة الدموية، مما يستدعي التشخيص الطبي بعد ظهور أعراض القولون.

علاج القولون الهضمي

ونصح أستاذ الباطنة والكبد، مرضى القولون الهضمي بالابتعاد عن الوجبات السريعة التي تحتوي على دهون كثيرة، وتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف لتجنب حدوث الإمساك، وإتباع الحمية الغذائية بتقليل تناول البقوليات؛ حتى لا تسبب تهيج القولون، وتناول المضادات الحيوية التي تقضي على الميكروبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة