homescontents
الأوراممقالات

د.حمدى عبد العظيم يكشف مزايا العلاج المناعي لمرضى الأورام

كتبت: دعاء علي

يعد العلاج المناعي من أحدث العلاجات الحديثة في علاج الأورام، والتي ينصح بها أطباء الأورام مؤخرًا؛ وذلك في ظل معدلات شفائها المرتفعة وآثارها الجانبية القليلة.

أوضح الدكتور حمدي عبد العظيم، أستاذ علاج الأورام بكلية طب القصر العينى، أن الخلايا السرطانية ليس لها نفس التكوين الطبيعي لخلايا الجسم، وبالتالي يكتشف الجسم أنه يحتوي على خلايا غير طبيعية كأي بكتيريا أو فيروس.

وقال عبد العظيم، في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، إن الجهاز المناعي في حال اكتشاف بروتينات غريبة، يقوم بإجراء تفاعل مناعي لتنشيط الجهاز المناعي، والتخلص من الميكروب، وهو الحال بالنسبة للأورام السرطانية.

وأكد أستاذ علاج الأورام، أن خلايا السرطان هي خلايا بالغة الذكاء تشعر بتفاعل الجهاز المناعي ضدها، وتبدأ فى تكون بروتينات خاصة تسبب شلل أو انهاك للجهاز المناعي، وبالتالى يضعف الجهاز المناعي أو يستهلك بالكامل، ويستطيع السرطان يكبر وينتشر في الجسم.

وأضاف أن العلاج المناعي يمنع انهاك الجهاز المناعي، ويعيده لامكانياته القوية التي تمكنه من محاربة المرض، وفي حال صغر حجم السرطان تتحسن حالة المريض، وفي حالة التخلص من الورم، يمكن أن يشفى المريض، مؤكدًا أن العلاج المناعى يمكن أن ينجح في علاج أي سرطان.

ا

Show More

Related Articles