homescontents
الأوراممقالات

جمال نيازي: نسبة نجاح الحقن الشرياني في السيطرة على البؤر الكبدية تتراوح من ٦٠ إلى ٧٠٪‏

كتبت: أسماء سرور

قال الدكتور جمال نيازي، أستاذ مساعد الأشعة التداخلية بطب جامعة عين شمس، إن أهم مزايا استخدام الأشعة التداخلية تتمثل في أن معظمها يندرج تحت تصنيف عمليات اليوم الواحد، حيث يخرج المريض في نفس اليوم، ويمارس حياته خلال 48- 72 ساعة.

وأوضح نيازي، أن استخدام الأشعة حاليًا يشمل كي أورام الكبد بالتردد الحراري، وكي أورام العظام الحميدة والخبيثة بالتردد الحراري، وحقن أورام الكبد بالعلاج الكيماوي عن طريق القسطرة، وغلق الشرايين المغذية لأورام الرحم الليفية عن طريق القسطرة، وتركيب دعامة للقنوات المرارية عن طريق الجلد، وتوسيع ضيق القنوات المرارية بالبالونة عن طريق الجلد، وتركيب دعامة للحالب عن طريق الجلد، وتركيب بورت كاث تحت الجلد لحقن العلاج الكيماوي، وتركيب قساطر وريدية بالأوردة العميقة لمرضى الغسيل الكلوي.

وتابع:”يمكن غلق الشرايين المغذية للأورام الدموية في العظام والكلى عن طريق القسطرة، وتوسيع ضيق الشرايين وتركيب دعامات شريانية عن طريق القسطرة،  وعلاج دوالي الساقين بالليزر، وتركيب أنبوب التغذية بالمعدة ودعامات المرىء،  وأخذ عينات من العظام عن طريق الأشعة المقطعية أو التلفزيونية”.

وذكر أستاذ مساعد الأشعة، أن استخدام تقنيات الأشعة في عمليات غير جراحية لعلاج أورام الكبد من أفضل الإجراءات التي يمكن اللجوء إليها في التعامل مع بعض الحالات، خاصة أن تكلفة زراعة الكبد المرتفعة قد تكون عائق أمام المريض بخلاف الحالة الطبية، وأن الأشعة التداخلية أقل في التكلفة ومتاحة للمريض، لافتًا إلى أن بعض المرضى حالتهم العامة لا تحتمل دخولهم في جراحات.

وأكد أن نسبة نجاح الحقن الشرياني في السيطرة على البؤر الكبدية تتراوح من ٦٠-٧٠٪‏ و تختلف حسب حالة الكبد ووظائفه قبل الحقن وعدد البؤر وحجمها وحالة المريض، ويفضل أن يكون بين العملية والتي تليها مدة ٤ أسابيع، ويتم تحليل وظائف الكبد قبل إجراء العملية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة