homescontents
العظاممقالات

تعرف على طرق العلاج والوقاية من الروماتويد

كتبت: أميرة محمد


اكتشاف الأمراض مبكرًا يساعد بشكل كبير على ارتفاع نسبة الشفاء منها، ومن الأمراض التي تحتاج إلى تعامل فوري ومبكر بمجرد اكتشافها مرض الروماتويد، وينصح الأطباء بعدم إهماله والبدء في علاجه مبكرًا.

شددت دكتورة نجلاء جاد الله، أستاذ الطب الطبيعي بكلية طب جمعة عين شمس، على ضرورة اكتشاف مرض الروماتويد مبكرًا قبل حدوث تشوهات في المفاصل، لافتة إلى أنه قديمًا قبل اكتشاف علاج للمرض، كان يمكن أن تكون أصابع المريض غير مستقيمة، وفي أسوأ المضاعفات يسبب الروماتويد إعاقة. 

وقالت في تصريحات خاصة لـ”شفاء”، إن المرض يبدأ في مراحله الأولى بدرجة بسيطة ثم يشتد، ولا يهاجم الروماتويد مفاصل الجسم فقط  بل يمكن أن يهاجم الكلى والرئة، إلا أن الأكثر انتشارًا في مصر هو مهاجمة الروماتويد للمفاصل.

وأكدت أستاذ الطب الطبيعي، أنه لا يوجد طرق للوقاية من مرض الروماتويد، ويصاب به الإنسان نتيجة جينات معينة في الجسم، مضيفة أن العلاج يكون من خلال مهاجمة المرض بالأدوية لمحاولة تثبيط جهاز المناعة، ويتم متابعة المرض بالأشعة والتحاليل.

وأشارت إلى أن نسبة كبيرة من المصابين يصلون إلى درجة الشفاء الكامل، وفي حالة أن الأدوية لا تحقق أي نتيجة يلجأ الطبيب إلى العلاج بالأدوية البيولوجية، موضحة أن علاج الروماتويد متوفر في جميع المستشفيات، ويتم علاجه من قبل أساتذة الروماتيزم، وإذا حدث تشوه للمفاصل يتم اللجوء إلى طبيب عظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة