homescontents
باطنة وجهاز هضميمقالات

تعرف على الجديد في أدوية السكر وأسعارها

كتب: حاتم حسني


يتوصل العلم كل يوم إلى علاجات حديثة لمرض السكري، فأصبح لا يمر عدة أشهر دون اكتشاف أدوية جديدة تساعد في ضبط السكر، وحماية المريض من مضاعفاته.

كشف الدكتور نادر وديع فلسطين، استشاري الأمراض الباطنة والسكر، عن صدمة تلقتها الشركات في مبيعات أدوية علاج السكر الجديدة، حيث لم تحقق المبيعات المتوقعة في مصر، رغم كفاءتها.

ونوه فلسطين، في تصريح لـ”شفاء”، إلى أسعار بعض عقاقير علاج السكر الجديدة، حيث يباع عقار جارديناس Jardiance بسعر 496 جنيهًا، ودواء إنفوكانا Invokana يباع بـ507 جنيهات، فيما يباع عقار جانوفيا Januvia بسعر 308 جنيهات، وعقار جالفس Galvus بـ308 جنيهات، ويباع عقار تراجينتا Trajentaبسعر 330 جنيهًا،بينماا يباع عقار فيكتوزا Victoza حقن بسعر 1300 جنيهًا.

وأكد استشاري السكر، أن ارتفاع أسعار الجيل الجديد من الأدوية يحد من انتشارها في السوق المصري، حيث تقدر المبيعات بحوالي 20 ألف عبوة شهريًا، فيما تصل مبيعات الأدوية القديمة مثل عقار داياماكرون إلى 600 ألف عبوة شهريًا، ويبيع عقار أميريل حوالي 500 ألف علبة شهريًا. 

وأعلن استشاري الأمراض الباطنة والسكر، عن مفاجآت جديدة تشهدها الأشهر القادمة لمرضى السكر في مصر، وأهمها تداول أنواع جديدة من الأنسولين في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

وأضاف أن جيل جديد من أدوية السكر يستعد لدخول السوق المصري، وهو عبارة عن حقنة تؤخذ كل أسبوع، مشيرًا إلى أن مضخات الأنسولين التي توضع تحت الجلد بدأت في تحقيق نجاحات كبيرة خارج مصر، وخاصة لمرضى النوع الأول من السكر، حيث أنها تقوم بقياس السكر وتضخ الأنسولين وفقًا لاحتياجات الجسم.

وحذر دكتور نادر وديع، من استخدام أي من الأدوية دون الرجوع إلى الطبيب المعالج؛ لاختيار الدواء والجرعات المناسبة لحالة المريض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة