homescontents
عاممقالات

تعرف على أهم التطعيمات اللازمة للحجاج قبل السفر للسعودية

كتبت: خلود عامر

يعد موسم الحج أحد أكبر المواسم في العالم التي يتجمع فيها الناس من جميع البلدان، وفي ظل هذا الزحام تنتشر الكثير من الأمراض والأوبئة، لذلك يجب على الحجاج وقاية أنفسهم من العدوى بالحصول على عدد من التطعيمات قبل السفر لبيت الله الحرام.

وتشترط الحكومة السعودية على جميع الحجاج تلقي لقاح ضد مرض التهاب السحايا، لا تمنح تأشيرات دخول لأراضيها لأداء مناسك الحج لمن لا يقدم شهادة تثبت أنه حصل على هذا التطعيم في موعد لا يتجاوز عشرة أيام قبل الحج، ووفقًا لقوانين الصحة العالمية، على الحجاج القادمين من دول تنتشر فيها عدوى الحمى الصفراء، تقديم شهادة تطعيم ضد الحمى الصفراء، ويعتبر التطعيم رباعي التكافؤ، شرط إلزامي للحجاج لدخول المملكة العربية السعودية سواء في الحج أو العمرة وذلك منذ عام 2002.

وتحرص مصر على تلقي الحجاج بعض التطعيمات قبل مغادرتهم البلاد، كما أنها تجري عليهم بعض الفحوصات بعد عودتهم إلى أرض الوطن، وذلك للإطمئنان عليهم.

وحول هذا، يقول الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية بالمصل واللقاح، إن هناك بعض التطعيمات التي تحرص مصر على إعطائها للحجاج قبل السفر للسعودية، ومن ضمنها تطعيم الحمى الشوكية الرباعية، وهو من أهم التطعيمات قبل الذهاب إلى موسم الحج، حيث إنه يحمى من الأمراض الفيروسية الخطيرة التي تنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من الفم والأنف، والتي تصيب المخ والنخاع الشوكي، وقد تؤدى للوفاة.

وشدد في تصريحات لـ”الشفاء”، على أهمية تطعيم الأنفلونزا الموسمية، خصوصًا للمصابين بالأمراض المزمنة والحوامل، مؤكدًا على ضرورة تناول تطعيم المكورات الرئوية، والتطعيم ضد الالتهاب الكبدى الفيروسي A، والالتهاب الكبدي الفيروسي B، بجانب التطعيمات المضادة للتيفويد والسعار والكوليرا.

وعن الفترة التي يتناول فيها المسافر للتطعيم، أوضح مدير مركز الحساسية، أن تطعيم مرض التهاب السحايا والتطعيم ضد الحمى الصفراء، يجب أن يأخذه الحجاج قبل السفر بعشرة أيام.

ومن جانبه، أكد الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، أنه تم توفير جميع التطعيمات الخاصة بالحجاج في مكاتب الصحة على مستوى الجمهورية؛ لضمان وقايتهم من الأمراض المختلفة أثناء تأدية فريضة الحج.

وأضاف أنه تم تجهيز فرق وقائية انضموا للبعثة الطبية؛ للإشراف على الحج هذا العام، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع التفشيات الوبائية بين الحجاج، مؤكدًا أن مصر ليس بها أي أمراض معدية، وجميع أجهزة الترصد تعمل على مدار الساعة خاصة جهاز الحجر الصحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة