homescontents
العظاممقالات

تعرف على أكثر أسباب عرق النسا شيوعًا وأعراضه

قال الدكتور محمد عطية مرتضى، أستاذ الروماتيزم وأمراض المفاصل والمناعة، إن ألم عرق النسا ناتج عن  التهاب العصب الوركي، والمسئول عن نقل الاحساس من الأطراف السفلية ومنطقة أسفل الظهر.

أعراض عرق النسا

وأوضح أن عرق النسا عبارة عن ألم ينتقل من أسفل الظهر حتى أسفل الطرف،  ويشعر المريض به بعدة أعراض منها آلام أسفل الظهر تمتد إلى الورك والأرداف وأسفل الأطراف السفلية، ويتفاقم الألم مع الانحناء والسعال والبصق والعطس، لافتًا إلى أن الشائع أن مرضى عرق النسا يتعافون دون جراحة.

وأشار إلى أن عرق النسا يسبب وخز وتنميل بالساق، وتستمر تلك الأعراض لأسابيع، موضحًا أن هناك خلط بين آلام أسفل الظهر وعرق النسا، لكن هذا غير صحيح فآلام الظهر شائعة للغاية، والعديد من أسباب آلام أسفل الظهر ليست عرق النسا.

وأضاف: “في كثير من الأحيان، يكون سبب آلام أسفل الظهر هو إجهاد الظهر للعضلات والأربطة، لكن السمة المميزة لعرق النسا هي الألم الذي ينتشر أسفل الساق من أسفل الظهر، وغالبًا ما يصل إلى القدم”.

وبالنسبة للسن الأكثر شيوعًا للإصابة بعرق النسا، قال دكتور محمد مرتضى إن الإصابة بعرق النسا شائعة مع بلوغنا منتصف العمر.

أسباب الإصابة بعرق النسا

أشار أستاذ الروماتيزم وأمراض المفاصل والمناعة، إلى أن هناك أكثر من سبب للإصابة بعرق النسا، وفي بعض الأحيان لا يمكن الكشف عن سبب محدد لعرق النسا.

وقال إن من أسباب الإصابة بعرق النسا التهاب المفاصل التنكسي، وانفتاق القرص القطني، وكذلك الحمل قد يؤدي هو الآخر إلى الإصابة بعرق النسا نتيجة الضغط على العصب الوركي من خلال الرحم المتضخم.

وتابع أن تضيق العمود الفقري من أسباب الاصابة بعرق النسا، فيمكن أن يؤدي ضغط فقرات العمود الفقري إلى تضييق القناة الشوكية، وهذا ما يسمى تضيق العمود الفقري، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الضغط على جذور الأعصاب الشوكية التي تشكل العصب الوركي، لافتًا إلى أن عرق النسا قد يكون أحد أعراض تضيق العمود الفقري.

واستكمل أن من الأسباب النادرة للإصابة بعرق النسا، أورام العمود الفقري، والتي قد تضغط مباشرة على العصب الورك

ولفت إلى وجود ما يسمى متلازمة الكمثرى، حيث تؤدي عضلة الكمثري في الأرداف إلى تهيج العصب الوركي عن طريق الضغط على العصب، محذرًا من وضع المحفظة أو أي شيء في الجيب الخلفي، لأن ذلك من شأنه أثناء الجلوس لفترات طويلة أن يؤدي إلى متلازمة الكمثري وتهيج العصب الوركي، مما يسبب عرق النسا، ونتجنب ذلك من خلال وضع المحفظة في الجيب الأمامي.

واختتم قائلًا:” من النادر أن تحدث الإصابة بعرق النسا نتيجة كسر أوعدوى أو التهاب، أو أي حالة تؤدي إلى الضغط المباشر أو تهيج العصب الوركي يمكن أن تسبب عرق النسا.

Show More

Related Articles