homescontents
القلبمقالات

تطوير عقار من زيت السمك يقي من النوبات القلبية


أ ش أ

تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من تطوير عقار من زيت السمك قد يقي الأشخاص الذين يعانون من مخاطر عالية من النوبات القلبية.

وقال الباحثون إن تناول دواء قوي مشتق من زيت السمك مصاحبًا مع عقار “ستاتين” يقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية وسكتة دماغية لدى بعض الأشخاص المعرضين لخطر أكبر للإصابة.

واختبرت تجربة سريرية تسمى “REDUCE-IT” على أكثر من 8 آلاف مشارك كانوا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، أو كانوا معرضين لخطر كبير، وكان هؤلاء الأشخاص يتناولون بالفعل العقاقير المخفضة للكوليسترول لخفض مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم لديهم وأيضا خفض المستويات العالية من الدهون الثلاثية في دمائهم، حيث يمكن أن يزيد ارتفاع مستوى هذه الدهون المسماة “ثلاثي الجليسريد” من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتم إعطاء المرضى قرصًا بتركيز 2 مللجيرام من الأحماض الدهنية و”الأوميجا -3″ عالية النقاب، والزيت المتواجد في الأسماك الدهنية، مرتين يوميًا وتمت متابعتهم لمدة 6 سنوات، ولوحظ أن الأفراد في المجموعة الذين تناولوا الأوميجا – 3، أُصيب نحو 17.2% منهم بنوبات قلبية مميتة أو غير مميتة أو سكتة دماغية بالمقارنة بنحو 22% لأفراد المجموعة الذين تناولوا عقارًا وهميًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة